فن

آرثر كونان دويل.. الكاتب الذي توارى تحت ظل هولمز

شيرلوك هولمز

آرثر كونان دويل، من مواليد 22 مايو 1859 في إسكتلندا، وتوفي في 7 يوليو 1930، بإنجلترا، هو كاتب اشتهر بابتكار شخصية المخبر شيرلوك هولمز، أحد أكثر الشخصيات حيوية واستمرارية في الخيال الإنجليزي.

في هذا الموضوع نركز على الجوانب الأساسية من حياة الكاتب الإسكتلندي، وكيفية ابتكار شخصية شيرلوك هولمز.

حياته المبكرة

بدأ كونان دويل، تعليمه في سن سبع سنوات بإنجلترا، بعد سنة من تلقي التعليم في النمسا، وعاد كونان دويل إلى إدنبرة.

من خلال تأثير الدكتور بريان تشارلز والر، استعد للدخول إلى كلية الطب بجامعة إدنبرة، وحصل على بكالوريوس الطب والماجستير في الجراحة من إدنبرة عام 1881 ودكتوراه في الطب عام 1885.

شخصية شيرلوك هولمز

ظهرت شخصية شيرلوك هولمز لأول مرة في قصة “دراسة في القرمزي” التي نشرها كونان دويل في نهاية عام 1887، والتي أعيد طبعها ككتاب عام 1888.

في مرحلة ما، خطر ببال كونان دويل أن سوق المجلات البريطانية المتنامي كان المكان المثالي لتجربة إظهار شخصية متكررة في قصص جديدة، واقترب من مجلة The Strand بفكرته، وفي عام 1891 بدأ في نشر قصص جديدة لشيرلوك هولمز.

حققت قصص المجلة نجاحًا هائلاً في إنجلترا، وأصبحت شخصية المحقق الذي يستخدم المنطق ضجة كبيرة، وكان الجمهور القارئ ينتظر بفارغ الصبر أحدث مغامراته.

تكوين شخصية شيرلوك هولمز

أثناء دراسته للطب، تأثر كونان دويل بعمق بمهارة أستاذه الدكتور جوزيف بيل في مراقبة أدق التفاصيل المتعلقة بحالة المريض.

أصبح أستاذ الاستنتاج التشخيصي هذا نموذجًا للإبداع الأدبي لكونان دويل، المتمثل في ابتكار شخصية شيرلوك هولمز، الذي ظهر لأول مرة في A Study in Scarlet، وهي قصة بطول الرواية نُشرت في Beeton Christmas Annual لعام 1887.

ووجه دويل رسالة لأستاذه قائلا: “من المؤكد أنني أدين لك بشيرلوك هولمز، حول دائرة الاستنتاج والاستدلال والملاحظة التي سمعتك تلقنها، حاولت أن ابني رجلًا”.

كما تظهر جوانب أخرى من التعليم الطبي لكونان دويل وخبراته في رواياته شبه الذاتية، شركة جيردلستون (1890) ورسائل ستارك مونرو (1895) ومجموعة القصص الطبية القصيرة جولة المصباح الأحمر (1894).

كونان دويل الطبيب

عمل كونان دويل كطبيب في مستشفى عسكري في جنوب إفريقيا خلال حرب البوير عام 1900 وكتب كتابًا يدافع عن تصرفات بريطانيا في الحرب، وحصل على وسام فارس لخدماته في عام 1902، ليصبح السير آرثر كونان دويل.

كتب دويل عن شخصية شيرلوك هولمز في 62 عمل أدبي، وعندما نُشرت القصة التي مات فيها هولمز في ديسمبر 1893، غضب جمهور القراء البريطانيين، وألغى أكثر من 20 ألف شخص اشتراكاتهم في المجلات.

توفي المؤلف في 7 يوليو 1930، وكانت وفاته تستحق النشر على الصفحة الأولى من صحيفة نيويورك تايمز في اليوم التالي.

آرثر كونان دويل.. جوانب أخرى في حياة مبتكر شخصية “شارلوك هولمز”

“خليفة ستيف جوبز”.. إليزابيث هولمز التي احتالت على المليارديرات

أجاثا كريستي.. ما سر اختفائها قبل وفاتها وكيف ظهرت؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *