منوعات

“خليفة ستيف جوبز”.. إليزابيث هولمز التي احتالت على المليارديرات

كانت “أصغر مليارديرة عصامية في العالم”، وفقًا لمجلة فوربس، كما وصفتها مجلة أخرى بأنها “خليفة ستيف جوبز”، فمن هي إليزابيث هولمز؟ وما قصتها؟

المجد والسقوط في 4 سنوات

في عام 2014، كانت إليزابيث هولمز، التي كانت تبلغ من العمر 30 عامًا، في قمة مجدها، بعدما تركت جامعة ستانفورد، وأسست شركة تبلغ قيمتها 9 مليارات دولار لإحداث ثورة في تشخيص الأمراض.

وعدت شركة Theranos أن اختبار Edison ببضع قطرات من الدم، يمكن أن يكتشف حالات مثل السرطان والسكري بسرعة دون متاعب الإبر.

ولكن بحلول عام 2015، اتهمت هولمز بالاحتيال، بعد فشل التقنية التي روجت لها، وانهارت شركتها بحلول عام 2018.

في أروقة المحكمة

أدينت هولمز من قبل هيئة محلفين في ولاية كاليفورنيا في 4 تهم بالاحتيال، كل منها تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة 20 عامًا.

وجدت هيئة المحلفين أنها غير مذنبة في 4 تهم أخرى وفشلت في التوصل إلى حكم بشأن ثلاث تهم أخرى، كما برأتها من جميع التهم، ويمكنها استئناف الإدانات.

خلال المحاكمة اتهمت هولمز صديقها السابق وشريكها التجاري راميش “صني” بالواني، بالاعتداء العاطفي والجنسي وقت ارتكاب الجرائم المزعومة، مما أضر بحالتها العقلية.

وينفي بالواني، 56 عامًا، الذي يواجه نفس تهم الاحتيال في محاكمة من المتوقع أن تبدأ في فبراير، ووصف هذه المزاعم بأنها “مشينة”.

[two-column]

أدينت هولمز من قبل هيئة محلفين في ولاية كاليفورنيا في 4 تهم بالاحتيال، كل منها تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة 20 عامًا

[/two-column]

من هي إليزابيث هولمز؟

لقد نشأت هولمز في أسرة ميسورة الحال في واشنطن العاصمة، وكانت طفلة مهذبة ولكنها منعزلة، وفقًا لأشخاص يعرفونها.

تكهن المخترع ورجل الأعمال ريتشارد فيز  81 عامًا، بأنه لا بد أنه كان هناك ضغط هائل على هولمز لتحقيق النجاح.

عاشت عائلته بجوار هولمز لسنوات، لكنهم اختلفوا عندما رفعت شركة ثيرانوس دعوى قضائية على نزاع بشأن براءة اختراع في عام 2011، تمت تسويته لاحقًا.

قال والدا هولمز لبي بي سي إنهما أمضيا الكثير من حياتهما المهنية كبيروقراطيين في الكابيتول هيل، لكنهما “كانا مهتمين للغاية بالمكانة” و”عاشا من أجل العلاقات”.

في سن التاسعة، كتبت إليزابيث الصغيرة رسالة إلى والدها تعلن فيها أن ما “تريده حقًا من الحياة هو أن تكتشف شيئًا جديدًا، شيئًا لم تكن البشرية تعلم أنه من الممكن القيام به”.

دراسة هولمز

عندما التحقت بجامعة ستانفورد في عام 2002 لدراسة الهندسة الكيميائية، توصلت إلى فكرة عن رقعة يمكنها فحص مرتديها بحثًا عن العدوى وإطلاق المضادات الحيوية حسب الحاجة.

في سن 18، أظهرت بالفعل عنادًا من شأنه أن يستمر على ما يبدو ويقود الشركة التي ستوجدها في العام التالي.

بعد أشهر، انسحبت هولمز من جامعة ستانفورد في سن التاسعة عشرة وأطلقت شركة Theranos، وهذه المرة ابتكرت طريقة ثورية على ما يبدو لاختبار الدم من وخز إصبع بسيط.

استثمر كثير من المليارديرات في شركتها، من بينهم وزير الخزانة الأمريكي جورج شولتز، ورجل الإعلام روبرت مردوخ.

لكن سرعان ما اكتشف فشلها، وانحدرت بها الأمور إلى أن أغلقت شركتها، وتواجه تهم الاحتيال.

كيف تصاعدت أرباح Apple بعد وفاة مؤسسها؟

أكثر من ربع أثرياء أمريكا التحقوا بهذه الجامعات

أحدهم فشله الأكبر في اختفائه | كيف خذل الحظ أعظم المخترعين في العالم؟