أحداث جارية عالم

الولايات المتحدة: قمع مسلمي الروهينغا في ميانمار “إبادة جماعية”

قمع مسلمي الروهينغا في ميانمار

قال مسؤولون أميركيون يوم الأحد إن إدارة بايدن تعتزم إعلان أن قمع ميانمار منذ سنوات ضد مسلمي الروهينغا هو “إبادة جماعية”.

يخطط وزير الخارجية أنتوني بلينكين، لإعلان التصنيف الذي طال انتظاره يوم الإثنين، في متحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة، وفقًا للمسؤولين الذين تحدثوا لأسوشيتد برس شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأن الخطوة لم يتم الإعلان عنها علنًا بعد.

لا ينذر التصنيف بإجراءات جديدة جذرية ضد حكومة ميانمار التي يقودها الجيش، والتي تعرضت بالفعل للعديد من العقوبات الأمريكية منذ بدء الحملة ضد أقلية الروهينجا العرقية في ولاية راخين بغرب البلاد في عام 2017.

لكنه قد يؤدي إلى ضغوط دولية إضافية على الحكومة التي تواجه بالفعل اتهامات بالإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

كانت جماعات حقوق الإنسان والمشرعون يضغطون على إدارتي ترامب وبايدن لتصنيف ما يحدث في مسلمي الروهينغا بالإبادة الجماعية.

رحب عضو واحد في الكونغرس، السناتور الديمقراطي جيف ميركلي من ولاية أوريغون، بالخطوة المتوقعة، كما أشادت المنظمة الدولية للاجئين بالخطوة.

وقال في بيان صدر على الفور بعد إعلان وزارة الخارجية أن بلينكين سيلقي ملاحظات حول ميانمار في متحف المحرقة: “على الرغم من أن هذا التصنيف طال انتظاره، إلا أنه يعد خطوة قوية ومهمة للغاية في محاسبة هذا النظام الوحشي”.

وتابع عضو الكونغرس: “يجب دائمًا تنفيذ مثل هذه العمليات بشكل موضوعي ومتسق وبطريقة تتجاوز الاعتبارات الجيوسياسية.”

بالفيديو.. تحطم طائرة Boeing 737 تقل 133 راكبًا في الصين

بعد “غينيس”.. جناح السعودية يفوز بالأفضل في “إكسبو 2020 دبي”

هل طُلي طريق المشاة في المشاعر المقدسة باللون البنفسجي؟