صحة عالم

معاناة لا تنتهي.. أرقام حول مرضى الكلى عالمياً وعربياً

معاناة أمراض الكلى لا تنتهي، فالملايين حول العالم يصابون سنوياً بالفشل الكلوي الحاد، ما دفع خبراء إلى وصفه بـ”الوباء الخفي”.

في اليوم العالمي للكلى، نستعرض معكم أرقاماً وإحصاءات عن انتشار أمراض الكلى عالمياً وعربياً.

أرقام حول مرضى الكلى عالمياً

يبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من شكل من أشكال أمراض الكلى في جميع أنحاء العالم أكثر من 850 مليوناً، وهو ما يقرب من ضعف عدد الأشخاص الذين يعيشون مع مرض السكري (422 مليوناً)، وأكثر 20 مرة من انتشار السرطان في جميع أنحاء العالم (42 مليوناً) أو الأشخاص المتعايشين مع الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية (36.7 مليون).

وتبلغ نسبة انتشار مرض الكلى المزمن في جميع أنحاء العالم 10.4% بين الرجال و11.8% بين النساء، علماً بأن نحو 13.3 مليون شخص كل عام يعانون من القصور الكلوي الحاد.

القصور الكلوي عربياً

تقول هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن عدد المصابين بالفشل الكلوي في تونس يبلغ نحو 10 آلاف مريض، وتتزايد أعداد هؤلاء بنحو 1500 مريض سنوياً، وهي زيادة لا تتناسب مع عدد أجهزة الغسيل الكلوي المتوفرة؛ حيث تمتلك تونس حوالي 100 وحدة لغسيل الكلى فقط، بمعدل 4 أجهزة لكل محافظة، ويقتصر توفرها غالباً على مراكز المدن، ما يعني اضطرار كثير من المرضى للسفر من أجل جهاز يعتمد عليه بقاؤهم على قيد الحياة.

وفي مصر، تزداد أعداد الإصابة بالفشل الكلوي مقارنة بالنسب العالمية، فحسب الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى، تصل نسبة من هم في احتياج للغسيل الكلوي إلى 650 حالة لكل مليون، وهو أكثر من ضعف النسبة العالمية، فيما تصل نسبة الوفاة لأكثر من 25% من المصابين مقارنة بالنسبة العالمية البالغة نحو 10%.

[two-column]

تزايد أعداد مرضى الكلى في الدول العربية يرجع إلى عدة أسباب هي: ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكري، والإفراط في تناول المسكنات والمضادات الحيوية

[/two-column]

ويرجع أستاذ أمراض الكلى وعضو مجلس الإدارة بالجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى علي القرياتي، تزايد أعداد مرضى الكلى في الدول العربية إلى عدة أسباب هي: ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكري، والإفراط في تناول المسكنات والمضادات الحيوية.

ويوضح أن ارتفاع ضغط الدم هو مرض “قد يأتي بدون أي أعراض”، لافتاً إلى أن الثقافة العلاجية في العالم العربي تتعلق دائماً بالأعراض، وبالتالي قد لا يذهب مريض الضغط إلى الطبيب لانعدام شعوره بأعراض، وبالتالي لا يحصل على علاج، ما يؤدي إلى تداعيات صحية خطيرة، من أهمها الفشل الكلوي، وهي مشكلة تظهر بشكل أكبر في المناطق الأكثر فقراً، حيث تزداد نسب الإصابة بذلك المرض، وفق القرياتي.

الأردن يبدأ إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا لجميع البالغين

لأول مرة.. كيف نجح جراحون في زرع كلى خنزير لمريض بشري؟

أوروبا تحت الضغط.. أكثر الدول التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم