صحة

الأردن يبدأ إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا لجميع البالغين

لقاح كورونا

تبدأ السلطات الصحية في الأردن، اليوم الأحد، إعطاء جرعة ثالثة معززة من اللقاحات المضادة لكورونا، لجميع البالغين الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، عادل البلبيسي، في تصريحات نقلتها “وكالة الأنباء الأردنية”، إن الوزارة ستبدأ اعتباراً من الأحد بإعطاء الجرعة الثالثة من لقاح كورونا، لمن أمضى 6 أشهر على تلقيه الجرعة الثانية للفئة المستهدفة لعمر 18 سنة فما فوق”، وذلك بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

أول دولة عربية تعطي جرعة ثالثة من لقاح كورونا

وفي سبتمبر الماضي، بدأت وزارة الصحة الأردنية، إعطاء جرعة ثالثة معززة للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، والكوادر الصحية والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري وضغط الدم، لتصبح أول دولة عربية تعطي جرعة ثالثة من لقاح كورونا.

وشملت الحالات، وفق بيان للوزارة وقتها، مرضى السرطان الذين يتناولون العلاج، ومرضى زراعة الأعضاء، ومرضى زراعة الخلايا الجذعية خلال العامين الماضيين، ومرضى عدوى نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) المتقدمة أو غير المعالَجة، والمرضى الذين يتناولون علاج الكورتيزون بكميات كبيرة أو أدوية تثبط المناعة، ومرضى غسيل الكلى، والذين لديهم أمراض المناعة الذاتية مثل: التهاب المفاصل الرئوي، والحمى الذئابية، والتصلب اللويحي، والصدفية، والسكر من النوع الأول، ومتلازمة غيلان باري، بالإضافة إلى بعض الأمراض الوراثية.

أهمية الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

ودعا أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، الأردنيين والمقيمين في بلاده إلى “التوجه للمراكز المخصصة المنتشرة في جميع محافظات المملكة من أجل تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح”، مشدداً على “أهمية ذلك؛ إذ إن المناعة تنخفض بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية”، حسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية.

[two-column]

بدأت وزارة الصحة الأردنية في سبتمبر الماضي إعطاء جرعة ثالثة معززة للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً، والكوادر الصحية والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كأمراض القلب والسكري وضغط الدم.

[/two-column]

وتنتشر المراكز الصحية المخصصة لإعطاء اللقاح في جميع محافظات المملكة الأردنية الهاشمية، وهي تعطي لقاحات “فايزر – بايونتيك” و”أسترازينيكا” و”سينوفارم” الصيني.

وأوضح أن “تلقي الجرعة الثالثة لا يحتاج إلى التسجيل على المنصة الحكومية المخصصة لذلك، وسيحصل متلقي الجرعة على شهادة تثبت ذلك”.

فيما أكد البلبيسي أن “الوزارة تفضل أن تكون الجرعة الثالثة من نفس نوع الجرعتين الأولى والثانية، وإذا كان نوع اللقاح في الجرعتين الأولى والثانية أثَّر على الشخص وتسبب له في مضاعفات فيمكن تغيير نوع اللقاح في الثالثة”.

وارتفع عدد الإصابات في الأردن خلال الأيام الماضية ليبلغ نحو 2500 يومياً، فيما تجاوز عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعتي اللقاح 3.6 مليون شخص من مجموع سكان المملكة البالغ عددهم 10 ملايين نسمة، علماً بأن المملكة الأردنية الهاشمية سجلت حتى الآن أكثر من 889 ألف إصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 11 ألف وفاة.

اقرأ أيضًا
الحجامة تزيد فعالية لقاحات كورونا!

روبوت يُلقح البشر ضد كورونا دون “حقن”

توزيع جرعات لقاح كورونا عالمياً..إلى أين وصل؟