صحة

أوروبا تحت الضغط.. أكثر الدول التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم

كان أكثر من ثلث سكان كرواتيا يعانون من ارتفاع ضغط الدم في عام 2019 وفقًا لبيانات يوروستات، أما حصة دولة البلقان تبلغ ضعف متوسط ​​الاتحاد الأوروبي تقريبًا الذي يبلغ 22%.

ارتفاع ضغط الدم في دول أوروبا

بشكل عام، أظهر ما يقرب من 22% من سكان الاتحاد الأوروبي الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا أو أكثر ارتفاعًا في ضغط الدم الطبيعي. على الرغم من أن المجر المجاورة أظهرت أيضًا نسبة 31.5 ودول أوروبا الشرقية مثل ليتوانيا ولاتفيا احتلت أيضًا المراكز الأربعة الأولى، لا يمكن أن يُعزى عامل الخطر هذا إلى التشابه الجغرافي وحده. في رومانيا، الدولة المتاخمة للمجر مباشرة، كان 15.7٪ فقط من السكان يعانون من ارتفاع ضغط الدم في عام 2019.

في حين أن الارتفاع المؤقت في ضغط الدم لا يدعو للقلق بشكل عام، إلا أن استمرار ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى تلف أو فشل خطير في الأعضاء الحيوية مثل القلب والدماغ والكلى إذا تركت دون علاج. في عام 2017، كان ارتفاع ضغط الدم مسؤولاً عن 10.4 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، أكثر بكثير من عوامل الخطر الأخرى مثل التدخين أو ارتفاع نسبة السكر في الدم أو السمنة.

ضغط الدم عند النساء

في عام 2019، كانت نسبة النساء في الاتحاد الأوروبي اللائي أبلغن عن إصابتهن بارتفاع ضغط الدم أعلى قليلاً من نسبة الرجال (23٪ مقابل 21٪). سُجِّلت أعلى نسبة من النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم في كرواتيا (38٪) ولاتفيا (37٪) والمجر (34٪). من ناحية أخرى، سجلت أعلى نسبة من الرجال المصابين بارتفاع ضغط الدم في كرواتيا (36٪) والمجر (29٪) وفنلندا (28٪).