السعودية

لباس المرأة السعودية الأولى.. كيف تميز من منطقة لأخرى؟

لباس المرأة في الدولة

اختلف لباس المرأة في الدولة السعودية الأولى، باختلاف المنطقة التي تعيش فيها، وكان متنوعًا ليناسب مختلف الاستخدامات، سواء للحياة اليومية أو للمواسم والمناسبات.

وفي هذا السياق نشر الموقع الرسمي لـ “يوم التأسيس” الأزياء الخاصة بالمرأة السعودية الأولى، والتي تنوعت واختلفت. وهي على النحو التالي:

المقرونة

الزي الخاص بالسعوديات في شمال البلاد، وهو عبارة عن منديل لونه أسود، تطويه المرأة ليكون على شكل مثلث، ثم تلفه على رأسها.

الشيلة

الزي الخاص بالسعوديات في جنوب البلاد، وهو عبارة عن قطعة من القماش الأسود، أطرافه مزينة بخيوط متعددة الألوان أو بالخرز، ويُثبَّت بعصبة ذات لونين أصفر أو أحمر.

[two-column]

يقول الموقع الرسمي لـ “يوم التأسيس”، إن أزياء المرأة السعودية كانت تعتمد على الأقمشة الطبيعية، وكانت بعض الملابس مرتبطة بالمواسم والأعياد مثل عباءة “دفة الماهود”، المخصصة للعروس، وكانت تزين بخيوط الحرير السوداء.

[/two-column]

المخنق

كان لباس المرأة في وسط السعودية، وهو عبارة عن قماش حريري شفاف، مصنوع من الشيفون أو التُل، يُخاط بالكامل ما عدا فتحة تطويق الوجه، وكان مخصصًا للخروج من البيت، كما كانت تلبسه الفتيات الصغيرات.

البطولة

هو الزي الذي كانت ترتديه النساء في شرق البلاد، وهو عبارة عن غطاء للوجه كاملاً باستثناء فتحة العينين، وكانت ترتديه السيدات الكبيرات في السن، ويُصنع من قماش غليظ ويُصبغ بالنيلة، وهو مبطن من الداخل.

المسدح

كان اللباس المتعارف عليه بين النساء في غرب السعودية، وهو ثوب فضفاض لا يُظهر معالم الجسد، ويتكون من 5 قطع مختلفة المقاسات، يُثبَّت بعضها ببعض حتى تخرج بشكل نهائي، وكان هذا اللباس يُصنع من الأقمشة السادة أو المنقوشة.

ويقول الموقع الرسمي لـ “يوم التأسيس”، إن أزياء المرأة السعودية كانت تعتمد على الأقمشة الطبيعية، وكانت بعض الملابس مرتبطة بالمواسم والأعياد مثل عباءة “دفة الماهود”، المخصصة للعروس، وكانت تزين بخيوط الحرير السوداء.

174 ألف منشأة تجارية تملكها سعوديات.. كيف وصلت المرأة السعودية إلى هذه المكانة؟

“المملكة” يتوج ببطولة السعودية لكرة القدم النسائية

“يارا”.. أول مهندسة سعودية تعمل بالمشاعر المقدسة