تقنية صحة

إغلاق كورونا يذهب بالأبصار.. شركات التقنية أول المستفيدين

شركات التقنية

تسبب الوباء في خسائر فادحة لكثير من النواحي الاقتصادية والصحية، لكن المفاجئة أن تأثير الإغلاق السلبي طال صحة العيون، وأثر على حاسة البصر.

تزايد الأعداد

قال ما يقرب من ثلث البريطانيين لكلية أخصائيي البصريات إن رؤيتهم تدهورت أثناء فترة الإغلاق.

وفي الصين، تضاعف قصر النظر ثلاث مرات بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و8 سنوات، كما يعاني نحو 80٪ من طلاب المدارس الثانوية هناك من قصر النظر.

قالت شركة واربي باركر لصناعة النظارات للمستثمرين المحتملين في طرحها العام الأولي في سبتمبر، إن زيادة الوقت المستخدم أمام الشاشة يعزز الطلب على منتجاتها من النظارات.

فرصة لشركات التقنية

ما هو مشكلة بالنسبة لنحو ثلاثة أرباع الأمريكيين الذين يستخدمون الرؤية التصحيحية، هو فرصة كبيرة لصناعة التقنية، التي تركز على صناعة النظارات الذكية.

تراهن شركات السيليكون فالي التي تعمل على صناعة النظارات الذكية على أنه سيكون من الأسهل إقناع الأشخاص الذين لديهم نظارات ذكية بالفعل بتجربة رؤيتهم للمستقبل.

إذا كنت تمتلك نظارة، فأنت مرشح جيد لأي من منتجات Apple وAmazon وMeta Platforms Inc.

تتوقع أبحاث السوق المؤكدة أن القيمة السوقية لهذه المنتجات ستتضاعف أكثر من ثلاثة أضعاف القيمة بحلول عام 2028 إلى 29 مليار دولار.

[two-column]

تتمتع Amazon.com Inc بوصول لا مثيل له مع المستهلكين، بينما يوجد أكثر من 500 متجر تابع لشركة Apple Inc حول العالم

[/two-column]

المستقبل بعيون ذكية

بدأت شركة Meta على وجه الخصوص تتحدث عما يسمى بالـ metaverse، وتصنع وحدة Oculus VR بالفعل نظارات الواقع الافتراضي التي تغمرك في العالم الذي يتم إنشاؤه من قبل الشركة.

مع طرح المزيد من النظارات في المتاجر في السنوات القليلة المقبلة، فمن المرجح أن تكون باهظة الثمن.

التحدي الذي غالبًا ما يتم تجاهله بالنسبة للنظارات الذكية هو التوزيع. لكن تتمتع Amazon.com Inc بوصول لا مثيل له مع المستهلكين، بينما يوجد أكثر من 500 متجر تابع لشركة Apple Inc حول العالم.

Meta بسلاح مختلف

تمتلك شركة ميتا سلاحًا يساعدها في هذه المنافسة أمام Apple وAmazon، ففي سبتمبر، أصدرت Facebook Ray ‑ Ban Stories نظارات مزودة بكاميرات وسماعات رأس مدمجة تتيح لك إجراء المكالمات والاستماع إلى الإيقاعات والتقاط الصور ومقاطع الفيديو.

تستفيد Meta من تصميم Ray-Ban وجاذبيتها بين مجموعة الهيبستر، ولكن الأمر الأكثر أهمية هو العلاقة مع رائد صناعة النظارات EssilorLuxottica SA.

تشمل العلامات التجارية للشركة الفرنسية الإيطالية Oakley وRay-Ban، وهي تصنع النظارات لأمثال Burberry وPrada وVersace، وتمتلك LensCrafters وSunglass Hut وVision Direct وأكثر من عشرة من تجار التجزئة الآخرين.

مواقعها البالغ عددها 8000 تجعل منافذ Apple تبدو هزيلة للغاية في المنافسة، وحصتها في سوق النظارات العالمية أكبر بكثير من منافستها الأقرب – وهي ميزة كبيرة في مبيعات النظارات التي تعتمد بشكل كبير على المتاجر التقليدية.

هل تسببت لقاحات كورونا في وفاة لاعبي كرة قدم؟

الجيل الثاني من لقاحات كورونا.. كيف ستعمل وما أشكالها؟

أول علاج لكورونا.. ماذا نعرف عن حبوب باكسلوفيد؟