أحداث جارية صحة

أول علاج لكورونا.. ماذا نعرف عن حبوب باكسلوفيد؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريح استخدام طارئ لحبوب باكسلوفيد من شركة Pfizer كعلاج لفيروس كورونا وللاستخدام المنزلي.

باكسلوفيد هي أول حبوب منع الحمل المسموح بها كعلاج لـ COVID-19 في الولايات المتحدة.

في هذا الموضوع نشرح لكم ما نعرفه عن حبوب منع الحمل المضادة لفيروس كورونا من شركة فايزر باكسلوفيد.

حبوب منع الحمل المضادة لفيروس كورونا: باكسلوفيد

حبوب Pfizer المضادة لـ COVID تسمى Paxlovid، وهي متوفرة بوصفة طبية فقط، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

يتم إعطاء Paxlovid على شكل ثلاثة أقراص، واثنين من أقراص nirmatrelvir و1 قرص ritonavir، معبأ بشكل مشترك للاستخدام عن طريق الفم.

من يمكنه تناول باكسلوفيد؟

تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن عقار باكسلوفيد مخصص لعلاج مرض فيروس كورونا الخفيف إلى المتوسط لدى البالغين والأطفال من 12 عامًا فما فوق، والمعرضين لخطر تفاقم المرض.

متى تأخذ باكسلوفيد؟

بحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإنه يجب تناول باكسلوفيد في أسرع وقت ممكن، بعد تشخيص الإصابة بفيروس كوفيد -19 وفي غضون 5 أيام من ظهور الأعراض.

تظهر الأعراض بشكل مختلف لدى كل شخص، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها تشمل: الحمى أو القشعريرة، والسعال وضيق التنفس، والإعياء وآلام في العضلات أو الجسم، والصداع، وفقدان حاستي التذوق أو الشم.

وتشمل الأعراض أيضًا التهاب الحلق واحتقان أو سيلان الأنف، والغثيان أو القيء، والإسهال والآلام المستمرة في الصدر، وشحوب الجلد والأظافر.

[two-column]

يتم إعطاء Paxlovid على شكل ثلاثة أقراص، واثنين من أقراص nirmatrelvir و1 قرص ritonavir، معبأ بشكل مشترك للاستخدام عن طريق الفم

[/two-column]

ماذا يفعل باكسلوفيد؟

يتكون علاج كورونا من نيرماتريلفير، الذي يمنع بروتين SARS-CoV-2 من التكاثر، وريتونافير، الذي يبطئ تكسير نيرماترلفير لمساعدته على البقاء في الجسم لفترة أطول بتركيزات أعلى.

يتم إعطاء باكسلوفيد على شكل ثلاثة أقراص “2 قرص من نيرماتريلفير، وقرص واحد من ريتونافير” تؤخذ معًا عن طريق الفم مرتين يوميًا لمدة 5 أيام، ليصبح المجموع 30 قرصًا، ولا يُسمح باستخدام Paxlovid لمدة تزيد عن 5 أيام متتالية.

باكسلوفيد ليس بديلاً عن التطعيم

أوضح منظمو الصحة أيضًا يوم الأربعاء أن Paxlovid غير مصرح به للوقاية من الإصابة، كما أنه ليس بديلاً عن العلاج في حال تطلب الأمر الدخول إلى المستشفى.

لا ينصح بأخذ باكسلوفيد من قبل المرضى الذين يعانون من قصور حاد في الكلى أو ضعف شديد في الكبد.

الآثار الجانبية المحتملة

الآثار الجانبية المحتملة لباكسلوفيد تشمل ضعف حاسة التذوق والإسهال وارتفاع ضغط الدم وآلام العضلات.

قد يؤدي استخدام Paxlovid في نفس الوقت مع بعض الأدوية الأخرى إلى تفاعلات دوائية كبيرة محتملة.

كما يمكن أن يؤدي استخدام Paxlovid من قبل الأشخاص المصابين بعدوى HIV-1 غير الخاضعة للرقابة أو غير المشخصة إلى مقاومة عقاقير HIV-1.

قد يتسبب ريتونافير في تلف الكبد، لذا يجب توخي الحذر عند إعطاء باكسلوفيد للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الموجودة مسبقًا، أو تشوهات في إنزيمات الكبد أو التهاب الكبد.

علاج كورونا قد يأتي من سمك القرش.. علماء يكتشفون الحل

الحبة السحرية لعلاج كورونا في طريقها إلى الأسواق

“كوفيد غلوبولين”.. أول عقار لعلاج كورونا في مرحلة التجارب السريرية