عالم منوعات

الصين تشجع مواطنيها على زيادة الإنجاب!

الحكومة الصينية

الحكومة الصينية

طبقت 20 منطقة في الصين، تعديلات على لوائح الولادة المحلية تسمح لمواطنيها بزيادة الإنجاب، في ظل تراجع معدل المواليد بنسبة 18% خلال عام 2020 ليصل إلى 12 مليون مولود.

جاء ذلك في أعقاب إقرار الحكومة الصينية تعديلاً على قانون السكان وتنظيم الأسرة في أغسطس الماضي، يسمح للأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال، وينص على تدابير داعمة، كما يلغي الإجراءات التقييدية ذات الصلة.

وتمثلت الإجراءات الجديدة في البلد التي يبلغ تعداد سكانه أكثر من 1.41 مليار نسمة يعادلون خمس سكان الأرض، في زيادة الإجازات للأزواج، مثل تقديم إجازة الأبوة، وتمديد إجازة الأمومة وإجازة الزواج، وذلك على مستوى المناطق الـ20 ومن بينها العاصمة بكين وسيتشوان وجيانجشي، وفقاً لـ وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

من جانبه، حثّ يانج ون تشوانج المسؤول بلجنة الصحة الوطنية، الحكومة الصينية على  أن تلعب دوراً قيادياً في تقاسم تكاليف الإنجاب، داعياً إلى مزيد من الإجراءات الداعمة في خدمات الحضانة ودعم الإنجاب وتخفيض الضرائب.

جدير بالذكر، أن مكتب الإحصاء الصيني، قد كشف في نوفمبر الماضي، عن انخفاض معدل المواليد الجدد في البلاد، لأدنى مستوى منذ أكثر من 4 عقود.

وحول هذا التراجع، أوضح خبراء صينيون أنه يعود إلى تراجع الرغبة في الزواج، وارتفاع تكاليف الإسكان والصحة والتعليم في البلاد، بالإضافة إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتتجه الصين، إلى عدم تسجيل نمو في عدد السكان بسبب انخفاض المواليد في ظل ثبات عدد الوفيات، بل إنه من المتوقع أن ينكمش بصورة أكبر خلال الأعوام المقبلة، وفقاً للخبراء.

اقرأ أيضَا

ماذا تفعل الصين لتأمين محيطها؟

من أجل احتفالية الحزب الحاكم.. الصين تنجح في التحكم بالجو!

ما حقيقة استيلاء الصين على مطار أوغندا الدولي بسبب الديون؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *