أحداث جارية عالم

العمل الدولية تكشف حجم الوظائف المفقودة بسبب الحرب الأوكرانية

القوى العاملة في أوكرانيا

كشفت منظمة العمل الدولية اليوم الأربعاء، عن أرقام صادمة حول عدد الذين فقدوا وظائفهم بسبب الحرب في أوكرانيا، حيث أشارت الأرقام إلى فقدان أوكرانيا نحو 4.8 مليون وظيفة منذ بدء الغزو الروسي في فبراير، بسبب إغلاق الشركات والتضييق على الصادرات.

الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية

وأوضحت المنظمة في أحدث دراسة لها أن فقدان الوظائف، الذي يمثل حوالي 30%، من القوى العاملة في أوكرانيا، قد يرتفع إلى 7 ملايين إذا استمرت الأعمال العدائية، كما شددت الدراسة على أن “كييف” قد تسترد حوالي 3.4 مليون وظيفة بشكل سريع بمجرد وقف إطلاق النار.

وأكدت العمل الدولية أن البلدان المجاورة لأوكرانيا مهددة أيضًا، بمواجهة شبح البطالة، بسبب استضافتها لملايين اللاجئين.

وقالت الدراسة التي أجرتها منظمة العمل الدولية إن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في أزمة إنسانية كبيرة نتج عنها أسرع حركة سكانية قسرية منذ الحرب العالمية الثانية، حيث تسبب النزوح الداخلي وتدفقات اللاجئين، في خسائر واسعة النطاق من حيث التوظيف والدخل.

ووفقًا للدراسة، استقبلت الدول المجاورة لأوكرانيا وعلى رأسها بولندا، ورومانيا، الجزء الأكبر من اللاجئين، والذين يقدر عددهم بنحو 1.2 مليون منهم من كانوا يعملون قبل الغزو.

[two-column]

من التحذيرات التي جاءت في دراسة منظمة العمل الدولية، تفاقم أزمة ارتفاع الأسعار عالميًا، مما يهدد نمو الوظائف والأجور، وتحديدًا في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل التي لا تزال تتعافى من جائحة فيروس كورونا

[/two-column]

تشعب الأزمة

وحذرت الدراسة من انعكاس الأزمة على البلدان التي تستضيف اللاجئين بسبب طول أمد الحرب، حيث ستضع ضغوطًا مستدامة على أسواق العمل وأنظمة الرعاية الاجتماعية في تلك الدول، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة لديها، فوفقًا للتقديرات من المتوقع أن ترتفع معدلات البطالة في بولندا من 3% إلى 5.3%.

وعلى الصعيد العالمي، قد تلقي الأزمة بظلالها أيضًا، ولكن بشكل غير مباشر على دول آسيا الوسطى، والتي تعتمد بشكل أساسي على التحويلات التي يرسلها المهاجرون العاملون في روسيا.

ومن التحذيرات التي جاءت في دراسة منظمة العمل الدولية، تفاقم أزمة ارتفاع الأسعار عالميًا، مما يهدد نمو الوظائف والأجور، وتحديدًا في الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل التي لا تزال تتعافى من جائحة فيروس كورونا.

بالأرقام.. “يونيسيف” تكشف عدد الأطفال النازحين بسبب الحرب الأوكرانية

فبركة الفيديوهات والصور تسيطر على الحرب الأوكرانية.. كيف تكشفها؟

الحرب الروسية الأوكرانية.. 3 مناطق تُمكِّن بوتين من أوكرانيا