تقنية

تجربة جديدة لاستنبات اللحوم في الفضاء .. ما القصة؟

استنبات اللحوم في الفضاء

يسعى كل من “جيف بيزوس”، و”إيلون ماسك” لاستحداث ما يسمى بالسياحة الفضائية، أي جعل البشر يسافرون إلى الفضاء الخارجي ويقيمون في الفنادق ويجرون جولات ترفيهية، كما تسعى “ناسا” الأمريكية لغزو المريخ ونقل الحياة البشرية إلى الكوكب الأحمر الذي يكسوه الغبار.

إذا نجحت مساعي “بيزوس” و “ماسك” و”ناسا” ماذا سيأكل الناس في الفضاء الخارجي بعيدًا عن الأرض؟ لذلك هناك العديد من التجارب التي تحاول التعرف على قابلية نمو وازدهار النباتات في الفضاء الخارجي.

من جانبها بدأت شركة ألف فارمز الأسبوع الماضي تجربة فريدة من نوعها، لمعرفة إذا كانت خلايا اللحم يمكن أن تنمو هناك، قد تكون تجربة صغيرة ومازالت في البداية ولكنها تمثل الكثير بالنسبة لمستقبل السفر ونقل الحياة البشرية إلى الفضاء.

“ألف فارمز” شركة متخصصة في إنتاج اللحوم من الخلايا، وقامت بإرسال فريقًا متخصصًا إلى محطة الفضاء الدولية لبدء التجارب، وتأتي هذه الخطوة وسط الكثير من الشكوك، حيث يرى البعض أن هذه الطريقة لن تكون عملية لدرجة استفادة رواد الفضاء منها، ولن تكون أسهل من نقل الطعام بهيئته التقليدية إلى الفضاء.

اللحوم “المستنبتة”

تقوم فكرة إنتاج اللحوم من الخلايا، والتي يطلق عليها البعض اللحوم المستنبتة على تغذية الخلايا المأخوذة من بقرة (ويمكن أن تكون من أي حيوان آخر) بالأشياء التي تحتاجها للنمو، مثل الأحماض الأمينية والكربوهيدرات.

وتتكاثر الخلايا حتى تتكون أنسجة العضلات، وفي النهاية تصبح لحوما يمكنك تناولها. ويطلق على هذه العملية تسمية “زراعة” أو “إكثار”.

[two-column]

أشار رئيس برنامج “ألف فارمز” لإنتاج اللحم في الفضاء، إلى أن الشركة أرسلت 4 خبراء في 8 أبريل الماضي إلى الفضاء الخارجي على متن صاروخ سبيس إكس،  وبصحبتهم حاوية صغيرة بحجم صندوق الأحذية، تحتوي على خلايا حيوانية، وكل ما يمكن أن يحتاجونه لاستنبات اللحم.

[/two-column]

تقوم الشركات المتخصصة في هذا المجال بزرع اللحم في أحواض تشبه ما تجده في مصنع الجعة أكثر من كونه مزرعة، وبذلك يتم تجاوز دورة حياة الحيوان الذي يربى عادة في المزارع المخصصة من أجل لحمه، ألا وهي الولادة، الحياة، الذبح.

ما الهدف من إنتاج اللحوم في الفضاء؟

من جانبه قال رئيس برنامج “ألف فارمز” لإنتاج اللحم في الفضاء، “زفيكا تماري”، إن العلماء ليسوا على يقين من إمكانية نجاح التجربة في الفضاء خاصة في ظل انعدام الجاذبية.

وأوضح “تماري” أن الدراسات العلمية التي سبق إجراؤها تُشير إلى وظائف الأعضاء وعلم الأحياء ينحيان نحوًا مختلفًا تماما في بيئة تقل فيها الجاذبية بشكل كبير، وبالتالي من غير المعروف إذا كانت علمية استنبات اللحوم يمكن تنفيذها في الفضاء.

وأشار رئيس برنامج “ألف فارمز” لإنتاج اللحم في الفضاء، إلى أن الشركة أرسلت 4 خبراء في 8 أبريل الماضي إلى الفضاء الخارجي على متن صاروخ سبيس إكس، وبصحبتهم حاوية صغيرة بحجم صندوق الأحذية، تحتوي على خلايا حيوانية، وكل ما يمكن أن يحتاجونه لاستنبات اللحم في مهمة خاصة وفريدة من نوعها.

يذكر أن الفريق البحثي الذي تم إرساله إلى الفضاء، مطلع الشهر الجاري لمحاول استنبات اللحم في الفضاء الخارجي يضم  كلًا من: “لاري كونور”، و”إيتان ستيب”، و”مارك باثي” من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، برفقة رائد الفضاء السابق “مايكل لوبيز أليغريا”.

غير باقي البشر.. كيف يقيس الكوريون أعمارهم؟

العبقري الصغير .. عمره 13 عامًا ويستعد للحصول على الدكتوراه في الفيزياء

إيلون ماسك المثير للجدل.. مواقف غريبة لأغنى شخص في العالم

المصادر :

bbc /