صحة

هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذر من ممارسات خاطئة عند حفظ الطعام

حفظ الأطعمة

صرحت هيئة الغذاء والدواء السعودية، بأن لكل منتج غذائي حالة حفظ، وقد تختلف حالة الحفظ ووقت حفظ الأطعمة عما هو مكتوب على المنتج بعد الفتح أو الطهي؛ لذلك طلبت الهيئة من المواطنين ضرورة معرفة طرق تخزين الطعام الطازج أو المطبوخ.

ونشرت الهيئة تقريرًا يحتوي على زمن حفظ الأطعمة في الثلاجة والمبرد، ووجهت تحذيرًا للمواطنين بعدم خلط بقايا طعام السحور مع الإفطار لتجنب ملامسة الطعام الملوث أو تناول طعام انتهت صلاحيته أو أصبح غير صالح.

وفي السياق ذاته، نبهت الهيئة إلى ضرورة التريث في شراء الأطعمة، وعدم شراء أطعمة بدون الحاجة إليها، بالإضافة إلى تجنب الشراء في حالة الجوع حتى لا يقع المشترون في فخ شراء منتجات غذائية زائدة.

وذكرت أن البيض الطازج لا يجمد ويحفظ في الثلاجة من 3 إلى 5 أسابيع، أما اللحوم الطازجة تحفظ في الفريزر من 4 إلى 6 أشهر، وفي الثلاجة من 3 إلى 5 أيام، واللحم المطبوخ يحفظ في الفريزر من 2 إلى 3 أشهر، وفي الثلاجة 3 إلى 4 أيام.

أما الدجاج الطازج فيتم حفظه في الفريزر 12 شهرًا، وفي الثلاجة من يوم إلى يومين، أما المطبوخ من 4 إلى 6 أشهر في الفريزر، وفي الثلاجة 3 إلى 4 أيام، والدجاج المقطع يحفظ في الفريزر 9 أشهر، في الثلاجة من يوم إلى يومين.

أما الأرز المطبوخ فيحفظ في الفريزر 6 أشهر، وفي الثلاجة 4 إلى 6 أشهر، أما المكرونة من شهر إلى شهرين في الفريزر، وفي الثلاجة من 3 إلى 5 أيام، أما الشوربة المطبوخة تحفظ في الفريزر من 2 إلى 3 أشهر، وفي الثلاجة من 3 إلى 4 أيام.

توصي الهيئة أيضًا بالتخلص من الطعام الزائد الذي تم لمسه بيديك، إذ إنها غالبًا ما تكون تعرضت للتلوث، أما الطعام الذي لم يتم لمسه باليد والطعام الجاهز للأكل فيوصى بتناوله على حدة، ووضع الطعام في وعاء صغير وليس عميق، ومن ثم تغطيته بإحكام وتبريده.

كما نصحت الهيئة بالأخذ في الاعتبار وضع الفائض من الإفطار أو السحور في مكان مرتفع في الثلاجة لتجنب حدوث تلوث نتيجة سقوط أجزاء أو تسرب سوائل من الأطعمة الطازجة كاللحوم.

ونبهت إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند إعادة تسخين  الأطعمة المحفوظة والمعدة للاستهلاك (مبردة أو مجمدة)، إذ يجب أن تسخن إلى درجة حرارة لا تقل عن 75 درجة قبل تناولها.

هيئة الغذاء والدواء السعودية تحذر من ممارسات خاطئة عند حفظ الطعام

ما هي خطة سويسرا للحد من هدر الطعام؟

تذوق الطعام من الشاشة

المصادر :

/