السعودية

بالأرقام.. السعوديون ينفقون مبالغ طائلة على القهوة

وفقًا لآخر الإحصائيات الصادرة في السعودية ينفق السعوديون أكثر من مليار ريال سنويًا، على إعداد القهوة، وهو ما يتجاوز 80 ألف طن من حبيبات البن تقريبًا، كما تستورد حوالي 73 ألف طن سنويًا من البن، وكل هذه الأرقام جعلت المملكة من أكثر الدول استهلاكًا للبن في العالم.

أرقام مذهلة

ومكن جانبه قال “أحمد أبو هادي”، رئيس غرفة جازان في تصريحات لموقع “العربية.نت”، إن أحدث الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن الناتج المحلي من البن العربي في المحافظات الجبلية بمنطقة جازان والباحة وعسير بلغ 1810 أطنان سنويا، ونحو 350 طنا من البن الصافي بعد التقشير، كما بلغ عدد مزارع البن فيها 2535 مزرعة، واحتوت على 398 ألف شجرة بن.

وأكد “أبو هادي”، أن عدد مزارع البن في منطقة جازان يزيد عن 1985 مزرعة تحتوي على 340 ألف شجرة بن في محافظات القطاع الجبلي الدائر، وفيفا، والعيدابي، وهروب، والريث، والعارضة، تنتج نحو 1320 طنا سنويا، و785 طنا من البن الصافي بعد التقشير، وتحتضن مهرجانا سنويا لتسويق منتجاته.

[two-column]

أفصح رئيس غرفة “جازان” عن قيام الغرفة بإنهاء دراسة إنشاء مصنع لإنتاج القهوة برأس مال استثماري يقدر بـ 65.7 مليون ريال، وبطاقة إنتاجية تقدر 1788 طن سنويًا.

[/two-column]

وأوضح رئيس غرفة جازان أن مزارع البن في المحافظات الجبلية في منطقة عسير تنتج أكثر من 300 مزرعة احتوت على 40 ألف شجرة 200 طن من البن، و100 طن من البن الصافي بعد التقشير، ثم مزارع البن في منطقة الباحة، حيث بلغ إنتاج البن 40 طنا وكمية البن الصافي بعد التقشير 20 طنا لأكثر من 250 مزرعة للبن احتوت على 18 ألف شجرة بُن.

مصنع جديد

ولفت “أبو هادي”، إلى أن حجم استثمار بلغ 15% من إجمالي السوق، ومن المتوقع نموه إلى 32% خلال السنوات القادمة، مشددًا على توقعات الخبراء والمتخصصين تشير إلى الإنفاق على القهوة خارج المنزل سيصل إلى نحو 70%، بمعدل نمو سنوي مركب يتراوح بين 18% و32%، وذلك بحلول عام 2025.

وأفصح رئيس غرفة “جازان” عن قيام الغرفة بإنهاء دراسة إنشاء مصنع لإنتاج القهوة برأس مال استثماري يقدر بـ 65.7 مليون ريال، وبطاقة إنتاجية تقدر 1788 طن سنويًا.

كيف أثر تغير المناخ في القهوة؟

قرار سعودي بتغيير اسم “القهوة العربية”.. فما الاسم الجديد؟

القهوة في السعودية.. تراث ثقافي وجودة عالمية