أحداث جارية السعودية

القهوة في السعودية.. تراث ثقافي وجودة عالمية

البن في السعودية

مع قرب انطلاق عام القهوة السعودية ،2022 تجتمع في السعودية 300 شركة عالمية من 30 دولة، لعرض منتجاتها في معرض “القهوة والشوكولاتة”، الدولي السابع، والمُقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

مكانة القهوة

وتعتبر عادة شرب القهوة في السعودية إرثاً تاريخياً وثقافياً منذ القدم، إذ تُشير إلى كرم الضيافة التي يتمتع بها الشعب السعودي، كما لا يخلوا أي لقاء أو اجتماع في المملكة من القهوة.

وبسبب إنتاج السعودية لأفضل أنواع البن في العالم، أطلقت وزارة الثقافة السعودية على 2022، عام القهوة السعودية، حيث تتمتع المملكة بمحاصيل مميزة من البن، بالإضافة إلى تعدد طرق صناعتها وتقديمها بأشكال فريدة قد لا تكون موجودة في أي مكان حول العالم.

ويقول “يحيى الخالدي”، أحد المهتمين بزراعة البن في السعودية، إن البن العربي من أفضل أنواع القهوة حول العالم، إذ تشتهر المملكة بنوعين من البن، الأول “البن الخولاني” وتنتشر زراعته في محافظة، الداير وفيفا، وهروب، والعارضة، والريث، والثاني يسمى “بن الشدوي” نسبة إلى مكان تركز زراعته في جبل شدا في الباحة.

[two-column]

بذور البن قد تحتاج لمدة تصل إلى 3 أشهر حتى تنبت، قبل أن يتم نقلها إلى ما يسمى بـ “المراكن”، تمهيدًا لغرسها في المزرعة إذ يحتاج المحصول من 6 أشهر إلى سنة.

[/two-column]

مراحل زراعة البن

وأكد “الخالدي”، أن مزعة والده الموجودة في “الداير بني مالك”، تعتبر أقدم مزرعة بن في المملكة، إذ تحتوي على 2000 شجرة، تنتج ما يقرب من 2 طن سنويًا من أجود أنواع البن في العالم، بالإضافة إلى احتواء المزرعة على أقدم شجرة بن في السعودية، حيث يتجاوز عمرها الـ 120 عاماً، والتي تصنف ضمن الأشجار المعمرة.

ولفت إلى أن بذور البن قد تحتاج لمدة تصل إلى 3 أشهر حتى تنبت، قبل أن يتم نقلها إلى ما يسمى بـ “المراكن”، تمهيدًا لغرسها في المزرعة إذ يحتاج المحصول من 6 أشهر إلى سنة.

وتعتبر منطقة الداير أعلى المناطق إنتاجًا للبن، إذ تنتج 70% من محصول البن على مستوى المملكة، مشيدًا بالتطور الذي تشهده البلاد مؤخرًا في مجال زراعة البن، وإتاحة استخدام أحدث الأساليب الزراعية للارتقاء بالمنتج في جميع المراحل، بداية من مرحلة الغرس والرعاية، وصولًا إلى مرحلة جني المحصول وتجفيفه وتحميصه، من ثم تسويقه.

اقرأ أيضًا

ابتكارات يومية وجدت للاستخدام العسكري

بكرات البِـلِّي الزجاجية.. أغرب طريقة للانتخابات في العالم

 

المصادر :

العربية /