اقتصاد عالم

كيف كان دور العملات الرقمية في حرب روسيا وأوكرانيا ومن المستفيد؟

تلعب العملات الرقمية

تلعب العملات الرقمية دورًا كبيرًا خلال الحرب الروسية الأوكرانية، باعتبارها وسيلة فعالة لعدة عواقب أمام الدولتين، فمن استفاد منها وكيف ساهمت الحرب في زيادة الإقبال عليها وتداولها؟

تلعب العملات الرقمية

ريادة للدولتين

تأتي روسيا في المركز الرابع في استخدام العملات الرقمية، بينما أوكرانيا تأتي في المركز الثالث من حيث تعدين البيتكوين، وهي العملة الرقمية الأكبر من حيث الحصة السوقية والأهمية.

كانت أوكرانيا في المرتبة الأولى في استخدام العملات الرقمية ثم تليها روسيا، وذلك في عام 2020، وقد يرجع هذا إلى التضخم الذي تعاني منه العملات المحلية للدولتين، إضافة إلى قلة الثقة في النظام الاقتصادي الرسمي.

ملاذ آمن للروس

الإجراءات العقابية الموقعة على روسيا من الغرب امتدت إلى البنوك فتدهور الاقتصاد، انخفضت العملة الروسية “الروبل” إلى مستويات قياسية أمام الدولار، ما أدى إلى ارتفاع معدل شراء الروس للبيتكوين بنسبة 204%.

فتح هذا أمام الروس المعرضين للعقوبات، إمكانية تحويل ثرواتهم لعملات رقمية، ولهذا تصاعدت الانتقادات والمطالب بفرض رقابة شديدة على تداول العملات الرقمية، لتفادي تهريب الأموال والإفلات من العقوبات.

وناشد مسئولون بضرورة منع الحسابات الروسية من منصات تبادل العملات الرقمية، وعدم الاكتفاء بحجب من عليهم عقوبات فقط، بل حجب حسابات المواطنين الروس جميعًا.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إن بعض الروس هربوا من العقوبات من خلال العملات الرقمية، كما أكدت تقارير سحب بعض الروس لثرواتهم الرقمية واستثمارها في دول أخرى ذات وضع محايد بالنسبة للحرب، إلا أن المبالغ المهربة ضئيلة مقارنة مع الثروات المحجوزة.

اعتماد أوكرانيا على العملات الرقمية

نحو 150 مليون دولار هو حجم التداول اليومي بالعملات الرقمية في أوكرانيا، إضافة إلى ذلك اعتمدت عليها كييف بشكل كبير في تلقي التبرعات والمساعدات من الدول والمؤسسات العالمية، ما جعل الحكومة الأوكرانية تفتح 3 محافظ رقمية لعملات البيتكوين والإيثيريوم واليو إس دي تي، وتبرعت منصة بينانس وحدها بما يعادل 10 ملايين دولار بعملتها الخاصة.

يرى خبراء تداول العملات الرقمية لا تتأثر بالحرب أو بالمشاكل اللوجستية التي تتعرض لها نظم الاقتصاد الرسمي، وهي أسرع في جمع التبرعات وتختصر الوسطاء.

أكبر سرقات العملات الرقمية في التاريخ

العملات الرقمية.. سلاح أوكرانيا ضد روسيا

لماذا تكره الحكومات العملات الرقمية وتحاربها؟

المصادر :

BBC /