اقتصاد عالم

لماذا تكره الحكومات العملات الرقمية وتحاربها؟

تعتبر السلفادور الدولة الوحيدة في العالم التي تعترف بالبيتكوين كعملة رسمية، إضافة إلى بعض الدول التي ترى أن العملات الرقمية بأنواعها المختلفة قانونية وتسمح بتداولها، مثل أمريكا وكندا.. أما معظم دول العالم بحكوماتها تتعامل معها بشكل عدائي وتفرض قيودًا على التعامل.

تتأثر قيمة العملات الرقمية بعدة عوامل خارجية، ما يجعل قيمتها تتأرجح في فترات زمنية قصيرة، فيصبح الاستثمار فيها محفوفًا بالمخاطر ويحتمل تحقيق أرباح مضاعفة أو خسارة كل شيء.

تخشى الدول والحكومات من هذه العملات لأنها لا تخضع إلى سيطرتها أو تقع تحت نظام مركزي كالبنوك وشركات الأموال الكبيرة، والاقتصاد الرسمي هو من يتحكم في العرض والطلب والسعر ونسب الفائدة، ثم تأتي العملات الرقمية لتبين أنه يمكن إقامة نظام مثل هذا بدون متحكم.

غالبًا ما تضع الحكومات ضوابط على رأس المال لمنع التدفقات الخارجة للعملة لأن الصادرات يمكن أن تخفض قيمتها، بالنسبة للبعض، هذا شكل آخر من أشكال الرقابة التي تمارسها الحكومات على السياسة الاقتصادية والمالية، في مثل هذه الحالات، تكون طبيعة البيتكوين غير الحكومية مفيدة للتحايل على ضوابط رأس المال وتصدير الثروة.

ترى عدة دول أيضًا أن العملات الرقمية ترتبط بالأنشطة غير القانونية بشكل كبير، وأن القدرة على تجاوز البنية التحتية المالية الحالية لبلد ما هي نعمة مقنعة للمجرمين لأنها تمكنهم من التمويه على تورطهم في مثل هذه الأنشطة.

الشبكات المستعارة تعني أن المستخدمين يتم تحديدهم فقط من خلال عناوينهم على الشبكة، ومن الصعب تتبع مصدر المعاملة أو هوية فرد أو منظمة وراء العنوان، إلى جانب ذلك، فإن الثقة الخوارزمية التي تولدها العملات الرقمية تلغي الحاجة إلى جهات اتصال موثوقة في أي من طرفي المعاملة غير القانونية.

اتجاه جديد

ظهر اتجاه جديد في تبني الدول لنظام عملات رقمية رسمية مركزية، ولا يعني ذلك مجرد الاعتماد على بطاقات الائتمان والحسابات الإلكترونية في مقابل النقود الورقية والمعدنية، بل يعني تغييرًا جذريًا في منظومة النقود بشكل عام.

وفقًا لمشروع تعقب العملات الرقمية الرسمية لمنظمة المجلس الأطلسي للتنمية، فإن 68 دولة حول العالم تعمل على تطوير عملاتها الرقمية المركزية، ومن ضمنها الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وروسيا، والولايات المتحدة. بينما طرحت 23 دولة بالفعل عملتها الرقمية، مثل الصين والسويد وسنغافورة وماليزيا.

يتوقع الخبراء أن تنجح هذه العملات الرسمية الرقمية لأن الناس يثقون في النقود الرسمية وثبات سعرها بنسبة ما والمؤسسات التي تديرها، لكن في الوقت نفسه ستظل العملات الرقمية غير المركزية ملاذًا لمن يريد استثمار أو حفظ الأموال خارج سيطرة الحكومات.

انهيار العملات المشفرة

جرائم العملات المشفرة تسجل أعلى معدلاتها في 2021

خارج التغطية.. لماذا تأثرت العملات المشفرة باضطرابات كازاخستان؟