اقتصاد عالم

جرائم العملات المشفرة تسجل أعلى معدلاتها في 2021

سجلت الجرائم المتعلقة بالعملات المشفرة أعلى مستوى لها على الإطلاق، بلغت 14 مليار دولار خلال عام 2021، وفقًا لبحث نشرته شركة Chainalysis.

أشار التقرير إلى أن العملات المشفرة التي تلقتها عناوين المحفظة الرقمية المرتبطة بالنشاط غير المشروع، بما في ذلك عمليات الاحتيال وأسواق الشبكة المظلمة وبرامج الفدية، قد قفزت بنسبة 80% عن العام السابق.

ارتفع إجمالي التعاملات بالعملة الرقمية في العالم إلى 15.8 تريليون دولار عام 2021، بزيادة أكثر من 5 أضعاف عن العام السابق، ويمثل النشاط غير الشرعي 0.15% فقط من إجمالي حجم المعاملات المشفرة.

وانتشرت الأصول الرقمية من البيتكوين إلى الرموز غير القابلة للاستبدال، بشكل كبير في عام 2021 وسط احتضان من المستثمرين المؤسسين والشركات الكبرى.

ينجذب الوافدون الجدد إلى الوعد بتحقيق مكاسب سريعة من قبل داعمي العملات المشفرة، بالإضافة إلى الآمال في أن توفر عملة البيتكوين وسيلة تحوط ضد التضخم المرتفع، ومع ذلك، لا تزال العملات المشفرة خاضعة للتنظيم غير المكتمل، ما يترك للمستثمرين القليل من سبل الأمان ضد الجريمة.

ويخلق الانتهاك الإجرامي للعملات المشفرة عوائق كبيرة أمام استمرار التبني، ويزيد من احتمالية فرض قيود من قبل الحكومات، وأكد التقرير أن الدافع وراء الزيادة في الجريمة كان انفجار عمليات الاحتيال والسرقة في منصات التمويل اللامركزي – DeFi.

ابتليت مواقع DeFi، التي تقدم الإقراض والتأمين والخدمات المالية الأخرى مع تجاوز حراس البوابة التقليديين مثل البنوك، بمشاكل تشمل عيوبًا في الكود الأساسي والحوكمة غير الشفافة.

نمت سرقة العملات المشفرة بشكل عام أكثر من خمسة أضعاف من عام 2020، حيث سُرق منها ما يقرب من 3.2 مليار دولار العام الماضي، وتمت سرقة حوالي 2.2 مليار دولار من هذه الأموال، حوالي 72% من الإجمالي من مواقع DeFi.

لفت التقرير إلى أن عمليات الاحتيال في منصات DeFi  تتم من خلال إنشاء فرص استثمارية زائفة قبل الاختفاء بأموال المستثمرين.

كيف يمكن للمستثمرين حماية تشفيرهم؟

حتى خبراء العملات المشفرة الأكثر تقدمًا وحماسة يدركون أن هناك العديد من المخاطر الجديدة والمتطورة في عالم التشفير في الوقت الحالي.

ينصح الخبراء الماليون معظم المستثمرين بالاحتفاظ بممتلكاتهم المشفرة بأقل من 5% من محافظهم، وعدم الاستثمار في العملات المشفرة أبدًا على حساب الادخار لحالات الطوارئ أو سداد الديون عالية الفائدة.

العملات المشفرة تكسر القيود وتحقق مكاسب خلال 2021

خارج التغطية.. لماذا تأثرت العملات المشفرة باضطرابات كازاخستان؟

حملة صينية ضد تعدين العملات المشفرة تغير المشهد العالمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *