أحداث جارية السعودية

مهن سعودية يشملها التوطين.. هذا موعد التنفيذ

سياسة التوطين

في إطار سياسة التوطين التي تنتهجها السعودية لإلحاق مزيد من المواطنين بسوق العمل وتوفير فرص مناسبة لهم؛ تبدأ المرحلة الثانية من توطين التموينات والأسواق المركزية في المملكة، اعتبارًا من يوم الإثنين 28 مارس 2022.

وتستهدف هذه المرحلة أن يقتصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهنة “مشرف قسم”.

كما تقصر المرحلة التي تدخل حيز التنفيذ، العمل في منافذ البيع بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهن: “مدير قسم ومساعد مدير فرع ومدير فرع”.

وبحسب الدليل الإجرائي لقرار توطين التموينات والأسواق المركزية، يبدأ تطبيق المرحلة الثانية من توطين التموينات والأسواق المركزية بعد فترة سماح 360 يومًا من تاريخ نشر القرار، يوم 25 صفر 1442 هجرية.

قرار التوطين يشمل جميع التموينات التي لا تقل مساحتها عن 300 متر مربع، والأسواق المركزية التي لا تقل مساحتها عن 500 متر مربع.

استهدفت المرحلة الأولى من القرار، قصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 100% في مهن: “محاسب زبائن، ومشرف صناديق المحاسبة، وخدمة العملاء”.

كما شهدت المرحلة السابقة قصر العمل في منافذ البيع على السعوديين بنسبة 50% من مجموع العاملين في مهنة “مشرف قسم”، وهو ما سيرتفع إلى نسبة 100% في المرحلة الجديدة.

وحرصًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، جاءت هذه القرارات لتوفير فرص عمل جديدة محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق السعودية، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل وفقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.

السعودية تعيد تفعيل التأشيرة عند الوصول من هذه الفئات

سجل جرائم الحوثيين بحق السعودية

الصادرات السلعية السعودية تحقق قفزة كبيرة