أحداث جارية عالم

فرار الآلاف من “ماريوبول” الأوكرانية المحاصرة

كشفت السلطات في مجلس المدينة الأوكرانية المحاصرة “ماريوبول” اليوم الأحد، عن عدد الأشخاص الذين فروا من المدينة خلال الأسبوع الماضي، حيث وصل عددهم إلى 40 ألف شخص، وهو ما يشكل نحو 10% من إجمالي سكان المدينة البالغ عددهم حوالي 430 ألف نسمة.

وأكدت السلطات الحكومية في المدينة المحاصرة، أنه تم إجلاء 39 ألفًا و426 مواطنًا بأمان، وجميعهم غادروا باستخدام سياراتهم الخاصة، التي وصل عددها إلى 8 آلاف سيارة عبر ممر إنساني من “بيرديانسك” إلى “زاباروجيا”.

[two-column]

فقدت مدينة “ماريوبول” ما لا يقل عن 2300 شخص من سكانها جراء القصف الروسي، ودُفنوا جميعًا في مقابر جماعية.

[/two-column]

أهمية استراتيجية

“ماريوبول” هي مدينة أوكرانية ذات أهمية استراتيجية كبيرة، وهي واقعة تحت الحصار والقصف الروسي منذ 3 أسابيع تقريبًا، كما قُطعت عنها إمدادات الغذاء والمياه والطاقة.

ووفقًا للسلطات الأوكرانية، فقدت “ماريوبول” ما لا يقل عن 2300 شخص من سكانها جراء القصف الروسي، ودُفنوا جميعًا في مقابر جماعية.

ومن جانبه علق الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي” على حصار “ماريوبول”، إذ قال إن “هذا الحصار سوف يدون في التاريخ بسبب جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الروسي”.

وتحظى مدينة “ماريوبول” بأهمية كبرى بالنسبة لروسيا، لأن سقوطها يعني ربط شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014، بالأراضي الشرقية التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من “موسكو”.

 

اقرأ أيضاً

مسلسل كارتوني تنبأ بالحرب الأوكرانية.. صدفة أم تزييف؟

فبركة الفيديوهات والصور تسيطر على الحرب الأوكرانية.. كيف تكشفها؟

المحاور الرئيسية لفهم الأزمة الروسية الأوكرانية