منوعات

العملات المشفرة والطلاق.. ما الرابط بينهما؟

العملات المشفرة

دخلت العملات المشفرة، ضمن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الخلافات بين الأزواج، عند إتمام إجراءات الطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن مرحلة تقسيم الممتلكات في إجراءات الطلاق بين الأزواج أصبحت أكثر تعقيدًا، بسبب تعمد البعض إخفاء الثروة عن الطرف الآخر من خلال العملات المشفرة.

ارتفاع التكاليف

وكشفت الصحيفة الأمريكية، عن أن تتبع التحويلات الخاصة بتلك العملات أمر في غاية الصعوبة، كما أن تقدير قيمتها خلق عبئًا جديدًا على عاتق المحامين وخبراء القانون، لدرجة دفعت البعض للجوء إلى المختصين في مجال تتبع حركة العملات الرقمية، ولكن هذا الأمر أدى لارتفاع تكاليف دعاوى الطلاق بمعدل آلاف الدولارات.

ومن جانبه قال “باول سايبينك”، المحلل الجنائي بشركة CipherBlade المتخصصة في التحقيقات الرقمية، إنه تتبع عملات مشفرة فاقت قيمتها 10 ملايين دولار في دعاوى الطلاق حتى الآن، لافتًا إلى أن بعض الأزواج يتعمدون إخفاء استثماراتهم في العملات المشفرة عن زوجاتهم، خاصة عند الوصول إلى مرحلة الطلاق.

وقائع مختلفة

واستعرضت “نيويورك تايمز”، عدة قضايا شهدت العديد من الصعوبات بسبب هذا الأمر، وأبرزها خلاف بين الزوجين: “فرانسيس ديسوزا” و”إيريكا”، إذ استثمر الزوج آلاف الدولارات لشراء حوالي 1000 بيتكوين عام 2013، قبل أن ينفصل عن زوجته في العام نفسه، إلا أنه أخفى الأمر عنها.

وعند تقسيم الممتلكات لتسوية الطلاق عام 2017، ادعى الزوج خسارته في منصة Mt.Gox، التي تعرضت للإفلاس وضياع كافة عملات المتداولين في 2014، أي بعد اتخاذ الزوجين قرار الطلاق، وبالتالي أصبح الزوج في موضع حرج، لأنه لم يكشف عما يمتلكه من عملات مشفرة في ذلك الوقت، وهو ما كان من الممكن أن يصنع فارقًا لصالح زوجته.

[two-column]

قال “باول سايبينك”، المحلل الجنائي بشركة CipherBlade المتخصصة في التحقيقات الرقمية، إنه تتبع عملات مشفرة فاقت قيمتها 10 ملايين دولار في دعاوى الطلاق حتى الآن

[/two-column]

في المقابل اعتبرت الهيئة القضائية التي تنظر في الدعوى، أن الزوج “فرانسيس”، قد خالف شرط عملية الطلاق لأنه أخفى معلومة امتلاكه استثمارات في العملات المشفرة، وحُكم عليه بأن يمنح طليقته قيمة نصف العملات المشفرة التي كان يمتلكها قبل إفلاس منصة Mt.Gox، وهو مبلغ يتجاوز 23 مليون دولار.

وفي نفس السياق قال “نيك هيمونديس”، الذي يعمل محققًا جنائيًا، إنه حقق في دعوى طلاق ادعت فيها الزوجة أن زوجها أخفى عنها بعض الاستثمارات في العملات المشفرة، في حين أن الزوج نفى هذا الأمر تمامًا.

وتابع “هيمونديس”: ” عندما فحصت الكمبيوتر الشخصي الخاص بالزوج، اكتشفت وجود محفظة رقمية تحوي عملات مونيرو بقيمة 700 ألف دولار، وهو ما يعني صدق الزوجة”.

وأشار المحقق الجنائي، إلى أنه باشر أيضًا التحقيق في دعوى طلاق مشابهة، ولكن الزوج كان أكثر احتيالًا، إذ حوّل عملات رقمية بقيمة مليوني دولار من حسابه على منصة “كوين بيز” لتداول العملات المشفرة، إلى مجموعة من المحافظ الإلكترونية، ثم غادر أمريكا، ليتمكن بذلك من الفرار من قبضة القضاء الأمريكي.

إنفوجرافيك | العملات المشفرة في انهيار.. 1.3 تريليون دولار خسائر في أسبوع

جرائم العملات المشفرة تسجل أعلى معدلاتها في 2021

انهيار العملات المشفرة