أحداث جارية السعودية

السعودية تنقل 4% من أسهم “أرامكو” إلى صندوق الاستثمارات العامة

السعودية تنقل 4% من أسهم "أرامكو"

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن نقل 4%، من أسهم شركة الزيت العربية السعودية، “أرامكو السعودية، إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأكد ولي العهد السعودي، أن نقل هذه الأسهم يأتي كجزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى التي تهدف لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع تحقيق رؤية المملكة 2030، كما يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة، إلى نحو 4 تريليونات ريال سعودي بنهاية عام 2025.

ضخ تريليون ريال بنهاية 2025

ومن المقرر أن تساهم أسهم شركة الزيت العربية السعودية، “أرامكو السعودية”، التي تم نقلها إلى صندوق الاستثمارات العامة، في تعزيز مركز الصندوق المالي وتقويته، ودعم تصنيفه الائتماني المرتفع على المدى المتوسط، حيث يعتمد الصندوق في خطته التمويلية على قيمة الأصول والعوائد الاستثمارية من الأصول تحت الإدارة.

[two-column]

تقدر قيمة الأسهم التي تم نقلها إلى صندوق الاستثمارات العامة، بحوالي 300 مليار ريال، من رأس مال شركة “أرامكو”.

[/two-column]

وأوضح الأمير “محمد بن سلمان”، أن الصندوق يواصل تحقيق استراتيجيته عبر تعظيم أصوله، وإطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية استراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، كما يستهدف الصندوق الوصول لضخ ما يصل إلى تريليون ريال سعودي في المشاريع الجديدة محلياً بنهاية 2025، وزيادة إسهامه وشركاته التابعة في المحتوى المحلي لتصل إلى 60%، بالإضافة إلى استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.

الدولة المساهم الأكبر

ولفت ولي العهد السعودي، إلى أن الدولة لا تزال المساهم الأكبر في شركة الزيت العربية السعودية، “أرامكو السعودية”، بعد عملية النقل، حيث تملك أكثر من 94%، من إجمالي أسهم الشركة.

وشدد “بن سلمان” في نهاية تصريحاته، على أن المملكة ماضية في تنفيذ مبادراتها الرامية لاستكمال مسيرة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أجرتها، بجانب تنفيذ خطط التحول الاقتصادي، والسعي إتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، أمام الصناديق التنموية والقطاع الخاص، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتقدر قيمة الأسهم التي تم نقلها إلى صندوق الاستثمارات العامة، بحوالي 300 مليار ريال، من رأس مال شركة “أرامكو”، ووفقًا لحسابات يبلغ عدد الأسهم التي تم نقلها نحو 8 مليارات سهم، في حين تقدر قيمتها السوقية بنحو 298.4 مليار ريال، وفقاً لآخر سعر إغلاق لسهم “أرامكو” البالغ 37.30 ريال في سوق الأسهم السعودية “تداول”.

وتقدر القيمة السوقية لـ “أرامكو” بحوالي تريليونَي دولار، بينما تقدر أصول الصندوق السيادي السعودي بنحو 480 مليار دولار، وفق لآخر ما صدر عن معهد صناديق الثروة السيادية.

بقيمة 15.5 مليار دولار.. “أرامكو” توقع صفقة كبرى لشبكة أنابيب الغاز

“أرامكو” تعلن عن خطتها لتطوير حقل الجافورة بـ 24 مليار دولار

ارتفاع القيمة السوقية لأرامكو خلال تداولات الأربعاء.. كم بلغت؟