أحداث جارية السعودية

ارتفاع القيمة السوقية لأرامكو خلال تداولات الأربعاء.. كم بلغت؟

وصلت القيمة السوقية لشركة النفط السعودية أرامكو إلى 2 تريليون دولار، إذ اقتربت من مستويات قياسية يوم الأربعاء خلال ساعات التداول.

تضع القيمة السوقية للشركة أرامكو خلف Microsoft وApple مباشرة باعتبارهما الأكثر قيمة في العالم. يأتي ذلك مع ارتفاع أسعار النفط الخام إلى أكثر من 82 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى في سبع سنوات.

يزداد الطلب على الطاقة، على الرغم من استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا على السفر والقطاعات الرئيسية الأخرى التي تستهلك كميات كبيرة من الغاز.

ارتفاع وانخفاض

جرى تداول أرامكو عند حوالي 37.6 ريالا للسهم، أو ببضعة سنتات فوق 10 دولارات، بحلول منتصف نهار الأربعاء قبل أن ينخفض ​​إلى 37.2 ريالا للسهم، أو نحو 9.92 دولار للسهم. يبقى أن نرى ما إذا كان بإمكانه الحفاظ على هذا الارتفاع حتى إغلاق التداول.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هو المهندس وراء الجهود المبذولة لإدراج شريحة من أرامكو علنًا في أواخر عام 2019، ووصفها بأنها وسيلة لزيادة رأس المال لصندوق الثروة السيادي للمملكة من أجل تطوير مدن جديدة ومشاريع عملاقة في جميع أنحاء البلاد. خلق الوظائف المطلوبة في القطاع الخاص للشباب السعودي. لطالما سعى ولي العهد إلى التقييم الهائل بقيمة 2 تريليون دولار لشركة أرامكو.

[two-column]

حققت أرامكو صافي دخل بنحو 47 مليار دولار في النصف الأول من عام 2021، أي ضعف ما حققته خلال الفترة نفسها من العام الماضي

[/two-column]

التزام بالوعد

على الرغم من التقلبات في أرباح أرامكو السنوية، إلا أن الشركة التزمت بوعدها بدفع توزيعات أرباح سنوية قدرها 75 مليار دولار حتى عام 2024 للمساهمين، وأكبرها الحكومة.

تنتج أرامكو منتجات النفط والغاز الضخمة في المملكة، وتتلقى توجيهات بشأن إنتاج الإمدادات كل شهر من وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية، الدولة المحورية في منظمة أوبك.

يحافظ كارتر النفط وغيره من منتجي النفط الرئيسيين المتحالفين هذا الأسبوع على نهج تدريجي لاستعادة مستويات الإنتاج التي تم تخفيضها خلال الوباء، ووافقوا على إضافة 400 ألف برميل فقط يوميًا في نوفمبر.

من المتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى 99 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية العام، وما يزيد قليلاً عن 100 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

حققت أرامكو صافي دخل بنحو 47 مليار دولار في النصف الأول من عام 2021، أي ضعف ما حققته خلال الفترة نفسها من العام الماضي عندما أوقف فيروس كورونا السفر وأدى إلى تراجع الطلب العالمي على النفط. وقد أدى ذلك إلى عودة أرامكو إلى ما كانت عليه قبل أن يضرب الوباء ويغرق الأرباح.