منوعات

رؤساء في أمريكا اللاتينية أصولهم عربية

شهدت قارة أمريكا اللاتينية، هجرة ملايين العرب إليها، منذ أكثر من 100 عام حيث عاش هؤلاء المهاجرون هناك وتوطنوا، ومع مرور الوقت أصبحوا قادة في تلك البلدان بل وحكموها.

في السطور التالية سنستعرض لكم، أبرز الرؤساء الذين ينحدرون من أصول عربية، ونجحوا في رئاسة أهم دول قارة أمريكا اللاتينية:

كارلوس منعم – الأرجنتين

يعتبر الرئيس اللاتيني الأشهر من بين الرؤساء ذوي الأصول العربية، إذ حكم الأرجنتين لعشر سنوات كاملة من 8 يوليو 1989، وحتى 10 من ديسمبر عام 1999.

كارلوس منعم سوري الأصل هاجر أبويه إلى الأرجنتين، عمل في المحاماة، وكان من أبرز المناصرين للزعيم الأرجنتيني “بيرون” الذي كان منفيًا في إسبانيا.

فاز “منعم” برئاسة الأرجنتين في الإنتخابات التي أجريت عام 1989، واستطاعت حكومته تنفيذ العديد من الإصلاحات في البلاد، حيث كان يعاني الاقتصاد قبل توليه الحكم من نسبة تضخم هائلة، ليقوم بتقليص النفقات بجانب تطبيق بعض السياسات الجاذبة للاستثمارات الخارجية، ومن ضمن إنجازاته استعادة العلاقات مع بريطانيا وإنهاء الأزمة الحدودية مع تشيلي.

وفي عام 2013 وعندما كان خارج الحكم واجه حكمًا بالسجن لمدة 7 سنوات ، بعد إدانته بتهريب السلاح إلى الإكوادور وكرواتيا خلال الفترة بين 1991 و1995.

نجيب بوكيلة – السلفادور

في فبراير 2019 فاز ناييب بوكيلي “نجيب بوكيلة”، الذي تعود أصوله إلى فلسطين، برئاسة السلفادور ليصبح سادس رئيس للبلاد والأصغر سناً منذ 1992.

نجيب بوكيلة، سياسي ورجل أعمال من مواليد سان سلفادور، من أب فلسطيني وأم سلفادورية، وينحدر والده من مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.

[two-column]

ميشال ميغيل إلياس تامر لوليا، وشهرته “ميشال تامر”، ولد في 23 سبتمبر 1940 بمدينة “تيتيي” قرب ساو باولو جنوب غرب البرازيل، لأبوين لبنانيين هاجرا من إحدى قرى منطقة الكورة بشمال لبنان.

[/two-column]

أنطونيو سقا – السيلفادور

نجيب بوكيلة، لم يكن أول رئيس من أصول عربية يحكم السلفادور، حيث سبقه “أنطونيو سقا“، الذي ينحدر من أصول فلسطينية أيضًا، والذي فاز في الانتخابت الرئاسية التي أجريت عام 2004، على منافسه “شفيق جورج حنضل”، الذي ينحدر من اصول فلسطينية أيضًا ومن مدينة “بيت لحم”، تحديدًا.

وكانت سياسات “سقا” تميل لدعم الاقتصاد الحر، حيث كان الحليف المفضل للولايات المتحدة الأمريكية، ونتيجة لتقاربه مع “واشنطن”، كان الرئيس اللاتيني الوحيد الذي أرسل قوات عسكرية إلى العراق عام 2004.

ميشيل تامر – البرازيل

في مايو 2016 تولى “ميشيل تامر“، صاحب الأصول اللبنانية رئاسة البرازيل، وذلك بعد عزل الرئيسة “ديلما روسيف”.

ميشال ميغيل إلياس تامر لوليا، وشهرته “ميشال تامر”، ولد في 23 سبتمبر 1940 بمدينة “تيتيي” قرب ساو باولو جنوب غرب البرازيل، لأبوين لبنانيين هاجرا من إحدى قرى منطقة الكورة بشمال لبنان.

تخرج “تامر” في كلية القانون بجامعة “ساو باولو” عام 1963، قبل أن يحصل على درجة الدكتوراه من الجامعة الكاثوليكية في نفس المدينة.

وقبل توليه رئاسة البرازيل عمل “ميشيل تامر”، في المحاماة والسياسة، حيث شغل منصب نائب الرئيس منذ عام 2011، وحتى تسلمه الرئاسة بالوكالة في 12 مايو 2016.

 

سياسيون ورؤساء رحلوا عن عالمنا في 2021

لماذا يخشى الرؤساء التنفيذيون ترك مناصبهم في 2022؟

كتب وروايات شكلت نظرة ووعي رؤساء أمريكا السابقين