فن منوعات

كتب وروايات شكلت نظرة ووعي رؤساء أمريكا السابقين

ساهمت الكتب وأعمال الأدب في تشكيل نظرة كثير من الرؤساء الأمريكيين للعالم من حولهم وكيفية تعاملهم مع عملية صناعة القرار، هناك من شارك قوائم قراءة موصى بها على وسائل التواصل الاجتماعي، وناقش آخرون كتبهم المفضلة في مقابلات سابقة.

كل شيء هادئ على الجبهة الغربية

رغم أن الرئيس السابق، دونالد ترامب، لم يناقش أو ينشر قائمة كتب موصى بها كما فعل الرؤساء السابقون، فإنه وصف في مقابلة عام 2016 أن كتاب “All Quiet on the Western Front”، الذي كتبه أحد قدامى المحاربين الألمان في الحرب العالمية الأولى، بأنه “أحد أعظم الكتب في كل العصور”.

يصف الكتاب الخسائر الجسدية والعقلية الفادحة التي تلحق بالجنود بسبب الحرب، ومدى صعوبة إعادة الاندماج في الحياة المدنية.

المعدمون: الفقر والربح في المدينة الأمريكية

يتابع عالم الاجتماع بجامعة هارفارد ماثيو ديزموند 8 عائلات من مدينة ميلووكي الأمريكية على شفا الفقر، ويسلط الضوء على التحديات العميقة التي تواجهها الأسر الفقيرة، والكتاب غير الخيالي مدرج في قائمة أوباما التي تضم 12 كتابًا مفضلًا من عام 2017.

كيف تصبح ثريًا قذرًا في آسيا الصاعدة

أصدر الرئيس السابق بيل كلينتون قائمة كتبه المفضلة، وظهر على القائمة عمل الروائي الباكستاني محسن حميد، وهو عمل خيالي يصور صبيًا مريضًا لديه أحلام كبيرة، ويسخر من أسلوب كتب المساعدة الذاتية الشعبية ويقدم نقدًا لاذعًا للرأسمالية غير المحظورة.

الحرب والسلام

قال بوش الأب في مقابلات أنه قرأ ملحمة تولستوي ” الحرب والسلام” مرتين، وإنها “علمته الكثير عن الحياة”، كتب تولستوي العمل بين عامي 1862 و1869، ونسج حكاية متعددة الأجيال لخمس عائلات أرستقراطية في روسيا مع تأملات فلسفية حول طبيعة الوجود البشري.

صيد أكتوبر الأحمر

كان الرئيس رونالد ريغان من أشد المعجبين بتوم كلانسي، وقد ورد أنه قرأ كتبه لاكتساب نظرة ثاقبة على أعدائه السوفييت قبل الاجتماعات الكبيرة، ويروي هذا العمل قصة غواصة سوفييتية تصل إلى المياه الأمريكية بهدف توجيه ضربة نووية.

دعونا الآن نشيد بالرجال المشهورين

من مفضلات الرئيس السابق جيمي كارتر، وهو أحد الأعمال الأساسية في الحياة الأمريكية في أوائل القرن العشرين، يرسم صورة حية لحياة المزارعين البيض في الجنوب، وقوبل العمل بإشادة من النقاد عندما تم نشره.

كونيتيكت يانكي في محكمة الملك آرثر

من تفضيلات الرئيس السابق دوايت أيزنهاور، وفي هذه الرواية يحكي الكاتب الأمريكي مارك توين، قصة مهندس يحاول حل المشكلات التي يعاني منها المجتمع الإنجليزي في العصور الوسطى من خلال ابتكارات القرن التاسع عشر.

ماكبث

كان الرئيس الأمريكي الأسبق أبراهام لنكون من أشد المعجبين بأعمال شكسبير، وقال قبل ذلك إنه لا شيء يساوي “ماكبث”، وهي مسرحية تدرس كيف يمكن للسعي وراء السلطة أن يدفع إلى الجنون.

 

لرواد الأعمال الجدد.. 4 كتب من ترشيح أهم المستثمرين في العالم

5 كتب يوصي بيل جيتس بقرائتها هذا الصيف

ماذا يفضل قراء العالم.. الكتب الإلكترونية أم المطبوعة؟