أحداث جارية عالم

أمريكا تتخذ خطوات استباقية في أوكرانيا بسبب تهديدات روسيا

طلبت الولايات المتحدة الأمريكية، من عائلات الدبلوماسيين مغادرة أوكرانيا، بسبب التهديد المستمر بعمل عسكري روسي في “كييف”، حيث أفادت الخارجية الأمريكية أنها سمحت بالمغادرة الطوعية للموظفين الأمريكيين، وطالبت أسرهم بسرعة المغادرة.

خطوة سابقة لأوانها

وقامت بريطانيا أيضًا، بسحب عدد من موظفي سفارتها في أوكرانيا لنفس السبب، وأكد مسؤولون عدم وجود تهديد مباشر للبريطانيين في أوكرانيا، ولكن نصف طاقم العمل بالسفارة سيعود إلى لندن.

ومن جانبها علقت الخارجية الأوكرانية، على قرارات أمريكا وبريطانيا قائلة: “هذه خطوة سابقة لأوانها”.

وقال البيان الذي أصدرته واشنطن حول هذا الأمر، إن هناك تقارير تؤكد تخطيط موسكو للقيام بعمل عسكري كبير ضد أوكرانيا، كما أن الوضع على الحدود الأوكرانية، ومنطقة القرم وشرق أوكرانيا الواقعتين تحت السيطرة الروسية، غير متوقع ويمكن أن يتدهور في أي وقت.

[two-column]

قال “جوزيب بوريل“، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد لن يسحب عائلات الدبلوماسيين من أوكرانيا، مؤكدًا أنه لا داعي “للتهويل”، خاصة أن المحادثات مع الجانب الروسي مستمرة ولا حاجة لمثل هذه الخطوات الآن.

[/two-column]

وحذر البيان الأمريكيين في أوكرانيا من خطورة الوضع، واحتمالية قيام روسيا بغزو عسكري، مطالبًا بسرعة المغادرة، باستخدام خيارات النقل التجارية، أو غيرها من خيارات النقل الخاص المتاحة.

وكانت الخارجية الأمريكية قد حذرت أمس الأحد، من خطورة سفر مواطنيها إلى روسيا بسبب التوترات المتصاعدة بين “موسكو” و”كييف” وحلف “الناتو”، حيث تخشى من تعرض الأمريكيين هناك للمضايقات.

لا داعي للتهويل

وردًا على القرارات الأمريكية والبريطانية، قال “جوزيب بوريل”، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد لن يسحب عائلات الدبلوماسيين من أوكرانيا، مؤكدًا أنه لا داعي “للتهويل”، خاصة أن المحادثات مع الجانب الروسي مستمرة ولا حاجة لمثل هذه الخطوات الآن.

ونقلت شبكة “سي إن إن”، عن مصدر قريب من “كييف”، أن الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، ناقش مع “أنتوني بلينكن”، وزير الخارجية الأمريكي، مسألة إجلاء الدبلوماسيين، وأخبره بأن هذا القرار “رد فعل مبالغ به”.

وبالتوازي مع هذه التحركات، أعلن “ألكسي ريزنيكوف”، وزير دفاع أوكرانيا، عن وصول الدفعة الثانية من الأسلحة الأمريكية، وذلك في إطار الدعم العسكري لكييف تحسبًا للغزو الروسي المحتمل، حيث كتب “ريزنيكوف”، على تويتر: “العصفور الثاني في كييف! أكثر من 80 طنًا من الأسلحة لتعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية من أصدقائنا في الولايات المتحدة”.

وشدد وزير الدفاع الأوكراني، على أن الشحنة الثانية لن تكون الأخيرة، وهناك المزيد من الدعم العسكري الأمريكي لمواجهة الخطر الروسي.

اقرأ أيضاً

لماذا تراجعت أمريكا عن تشغيل خدمات “5 جي” بالقرب من المطارات؟