أحداث جارية عالم

لماذا تراجعت أمريكا عن تشغيل خدمات “5 جي” بالقرب من المطارات؟

حذر رؤساء كبرى شركات الطيران في الولايات المتحدة، من خطورة البدء في تشغيل شبكات اتصالات الجيل الخامس “5 جي”، بالقرب من المطارات بدون وضع ضوابط صارمة وآمنة لمحطات الإرسال، وذلك لتجنب حدوث اضطرابات كارثية في الرحلات الجوية.

واستجابة لهذه التحذيرات التي أطلقتها شركات الشحن والنقل الجوي، الاثنين الماضي، قررت “إيه تي آند تي”، أكبر شركة اتصالات في العالم، تأجيل تشغيل الخدمة اللاسلكية الجديدة “5جي”، بالقرب من بعض المطارات في الولايات المتحدة والتي كان من المقرر بدء تشغيلها هذا الأسبوع.

لماذا ترفض الشركات؟

وأرجعت شركات الطيران والشحن، مخاوفها من تشغيل الخدمة، لاحتمالية تداخل نظام “5 جي”، مع تقنيات الطائرات، ومن ثم حدوث اضطرابات خطيرة في الرحلات الجوية، كما حذر مصنعي الطائرات من خطورة تداخل نظام الاتصالات الجديد، مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.

[two-column]

تقول شركات الطيران الأمريكية إن دخول الخدمة حيز التنفيذ دون مراجعة الأمر، قد يؤدي إلى أزمة كبيرة في حركة الملاحة الجوية بسبب حدوث تداخلات

[/two-column]

وكانت عملاقة الاتصالات الأمريكية، “إيه تي آند تي”، قد أكدت انها سترجئ تشغيل أبراج الاتصالات الخلوية الجديدة “5 جي”، والواقعة بالقرب من مدارج بعض المطارات الأميركية، لحين التفاهم مع الهيئات الفيدرالية في البلاد حول التداخل المحتمل وخطورته.

وترى شركات الطيران أن دخول الخدمة حيز التنفيذ دون مراجعة الأمر، قد يؤدي إلى أزمة كبيرة في حركة الملاحة الجوية، مؤكدة  أن آلاف الرحلات الجوية قد تتأخر أو لا تقلع من الأساس في حال حدوث تداخلات بين النظامين، وبالتالي ستتأثر حركة الشحن، وسيتعذر وصول آلاف الأمريكيين إلى بلادهم.

موقف الحكومة

وبالرغم من أن لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، المسؤولة عن إدارة الطيف الراديوي، كانت قد أكدت في وقت سابق، إمكانية استخدام خدمات “5جي” في محيط المطارات، ولكنها طلبت من “إيه تي آند تي”، تأجيل تشغيل الخدمة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الأمر، وتحديدًا مخاوف شركات النقل والشحن من حدوث تداخل بين أنظمة التشغيل.

ومن جانبها دافعت “إيه تي آند تي” عن قرار تشغيل الخدمة الجديدة، بالإشارة إلى قيام أكثر من 40 دولة حول العالم بإدخال هذه الخدمة المتطورة بالقرب من المطارات، دون ورود أية تقارير تفيد بحدوث تداخل واضطرابات في الرحلات الجوية.

يذكر أن موقع بلومبيرغ كان قد أعلن أن مجموعة من شركات الطيران، أبرزها شركة طيران الإمارات قد أعلنت تعليق رحلاتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية اعتباراً من اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر.

وذكر موقع “طيران الإمارات”، أن القرار يأتي بسبب مخاوف تشغيلية مرتبطة ببدء تشغيل خدمات اتصالات الجيل الخامس “5 جي”، في بعض المطارات الأمريكية، ومن بين الوجهات التي أعلنت الشركة تعليق الرحلات إليها، “بوسطن” و”شيكاغو” و”دالاس فورت” و”ورث” و”هيوستن” و”ميامي” و”نيويورك” و”أورلاندو” و”سان فرانسيسكو” و”سياتل”.

 

اقرأ أيضاً:

مطارات توفر مشاهد رائعة عند هبوط الطائرات فيها

بالصور.. مقبرة طائرات في أستراليا

لماذا حذرت أكبر شركتي تصنيع طائرات من الجيل الخامس؟