تقنية

لماذا حذرت أكبر شركتي تصنيع طائرات من الجيل الخامس؟

أطلقت أكبر شركتين لتصنيع الطائرات في العالم، تحذيراً بخصوص سعي الحكومة الأمريكية لطرح خدمات الجيل الخامس الجديدة لاتصالات الهواتف، وطالبتا بتأجيل طرحها.

وقال مسؤولان تنفيذيان في شركتي “بوينغ” و”إيرباص” هما ديف كالون وجيفري نيتل، في رسالة مشتركة إلى وزير المواصلات بيت باتيغيج، إن التقنية الجديدة قد يكون لها “تأثير سلبي هائل على صناعة الطيران”، حسبما نقلت “بي بي سي”.

مخاطر “الجيل الخامس”

ويأتي ذلك في وقت تستعد فيه شركتا الاتصالات الأمريكيتان العملاقتان “إيه تي أند تي” و”فيرايزون” لتدشين خدمات الجيل الخامس يوم 5 يناير المقبل.

وذكر المسؤولان في الشركتين إن تداخل تقنية الجيل الخامس قد يؤثر سلباً على قدرة تشغيل الطائرات بأمان، علماً بأنهما استندا في رسالتهما إلى بحث أعدته مجموعة “إيرلاينز فور أمريكا”، وورد فيه أنه لو كانت قوانين إدارة الطيران الفيدرالية بخصوص الجيل الخامس مطبقة في عام 2019، فإن نحو 345 ألف رحلة ركاب و5400 رحلة نقل بضائع كانت ستعاني من تأخير أو تحويل في المسار أو إلغاء تام.

مخاوف مستمرة

وكانت مخاوف قد برزت سابقاً من أن تقنية الجيل الخامس الجديدة قد تتداخل مع إلكترونيات الطائرات، إذ عبر قطاع الطيران وإدارة الطيران الفيدرالية عن القلق من إمكانية تداخل حدوث تداخل لتقنية الجيل الخامس مع أجهزة حساسة في الطائرات، مثل أجهزة قياس الارتفاع اللاسلكية.

وقالت شركة “إيرباص” في بيان: “تعاونت شركتا ايرباص وبوينغ مع آخرين في قطاع الملاحة الجوية في الولايات المتحدة لفهم تأثير الجيل الخامس وتداخله مع أجهزة قياس الارتفاع اللاسلكية، وقُدّم اقتراح يتعلق بالأمان الجوي للتغلب على أي مخاطر محتملة إلى وزارة المواصلات الأمريكية لمناقشته”.

[two-column]

تقول شركتا “بوينغ” و”إيرباص” إن تقنية الجيل الخامس لاتصالات الهواتف قد يكون لها “تأثير سلبي هائل على صناعة الطيران”

[/two-column]

وكانت إدارة الطيران الفيدرالية قد أصدرت إرشادات تحذر من تداخل تقنية الجيل الخامس، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من تأثيرات تؤدي إلى تغيير مسارات الرحلات الجوية.

وكانت شركتا الاتصالات الأمريكية قد أجلتا في نوفمبر موعد الطرح التجاري لخدمة موجة سي اللاسلكية لمدة شهر، حتى 5 ينايرواتخذتا إجراءات احتياطية لتقليل إمكانيات التداخل.

فيما ذكرت مجموعات بقطاع الطيران إن الإجراءات لم تكن كافية، بينما ذكرت شركتا بوينغ وايرباض أنهما قدمتا اقتراحاً بديلاً كفيلاً بتقليل البث اللاسلكي في محيط المطارات ومناطق حساسة أخرى.

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية للاتحاد التجاري لقطاع الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتحدة ميرديث أتويل بيكر، الشهر الماضي في تدوينة إن: “التأخير سوف يسبب ضرراً حقيقياً. تأجيل الطرح سنة واحدة سيسبب خسارة قدرها 50 مليار دولار في النمو الاقتصادي، في وقت يتعافى بلدنا من آثار الجائحة”.

اقرأ أيضاً

صراع طائرات الجيل الخامس بين دول العالم

هل تستثمر الشركات في شبكات الجيل الخامس؟

أسرع شبكات الجيل الخامس في العالم