عالم منوعات

لماذا تتسابق وسائل الإعلام لنشر أخبار زعيم كوريا الشمالية؟

تتصدر أخبار كوريا الشمالية وبالتحديد الروايات المتعلقة بزعيمها “كيم جونغ أون“، اهتمامات وسائل الإعلام الغربية، والتي تحاول دائمًا تسليط الضوء على الديكتاتورية الصارمة في البلاد، وكيفية قيام النظام هناك بالتخلص من خصومه بوحشية.

ولكن في كثير من الأحيان نجد وقائع وروايات مبالغ فيها، وغير منسوبة لمصادر موثوقة، فلماذا تحظى تلك القصص بشعبية كبيرة؟

الفضول والترفيه

“سومين ليو”، من جامعة “تيمبل”، والمتخصصة في الشأن الكوري الشمالي، قالت إن ما يعني الصحف أكثر من أي شيء آخر هو تبسيط نظام باكمله، واستخدام أخبار كوريا الشمالية للترفيه، فمثلًا لن يستطيع الصحفيون مقاومة إغراء القفز لاستنتاج السبب وراء  فقدان “كيم جونغ” مؤخرًا الكثير من الوزن، دون سبب معلن سواء كان ذلك بسبب أزمة صحية، أو كان الأمر بإرادته الشخصية، لأن صحته في الواقع واحدة من أكبر المخاطر المتعلقة بأمن شرق آسيا.

[two-column]

قالت “جيونغمين كين”، إن الهدف من سرعة نشر الأخبار المتعلقة بـ”كيم جونغ أون”، دون تحري الدقة، هو تحقيق مشاهدات عالية، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى كوريا الشمالية، وصعوبة العثور على مصادر جيدة

[/two-column]

وعن رأيها في الأمر قالت “ليو”، دعونا نفكر في الرمزية السياسية للصور التي تخرج له بعد فقدان الوزن، فهو يحاول ان يبدو مثل جده وليس والده، لأن جده لا يزال يُعبد كبطل قومي في كوريا الشمالية، خاصة أن الشعب هناك ينظر إلى سلالة “كيم”، على أنها سلالة أبطال قوميين.

تحقيق المشاهدات وندرة المصادر

أما “جيونغمين كين”، من أخبار NK News، فتقول: “أعتقد أن ما يدفع شعبية أخبار كوريا الشمالية في الإعلام الغربي، هو الفضول خاصة ما يبدو من أن تلك البلاد توقف بها التاريخ، في وقت لم يبق الكثير من الأنظمة حول العالم بهذه العزلة، ومقاومة العولمة وتأثير الغرب”.

وتابعت: “هناك الكثير من القصص التي تنشر دون التحقق منها مثل كيف أعدم “كيم جون أونغ” عمه من ثم أطعمه لمجموعة من الكلاب المتوحشة، وهو ما لم يتم التحقق منه إطلاقًا، وخبر آخر من مصدر مجهول عن إعدام صديقة “كيم”، السابقة قبل أن تظهر مرة أخرى في الاعلام الرسمي بعد فترة، وهي الآن من كبار المسؤولين في البلاد”.

وعن السبب الذي يدفع وسائل الاعلام الغربية، لنشر أخبار غير متحقق منها قالت “كين”، إن الهدف من ذلك تحقيق مشاهدات عالية، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى كوريا الشمالية، وصعوبة العثور على مصادر جيدة، وبالتالي يتم اللجوء إلى القليل من التلميحات المستقاة من وسائل الإعلام الحكومية، وما تنشره من صور و مقاطع فيديو ونصوص مكتوبة.

 

لماذا أجبر زعيم كوريا الشمالية شعبه على اختبار خط اليد؟

كيف أحكم زعيم كوريا الشمالية قبضته على الحكم خلال 10 سنوات؟

زعيم كوريا الشمالية يزيل صور أجداده ويضع أيديولوجية باسمه

المصادر :

bbc /