أحداث جارية عالم

الحوثيون يختطفون سفينة إماراتية قرب الحديدة

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي في اليمن، قيام الحوثيين باختطاف سفينة شحن إماراتية، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، وذلك قرب ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر في اليمن.

وقال العميد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، إن السفينة “روابي”، التي تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة، تعرضت للقرصنة واختُطفت بقوة السلاح من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية مقابل محافظة الحديدة، وذلك في تمام الساعة (23:57) مساء الأحد (02 يناير 2022)، حيث كانت في مهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان.

استخدام القوة

وأوضح “المالكي”، أن السفينة المختطفة كانت تحمل معدات المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة بعد انتهاء مهمته، وإنشاء مستشفى بالجزيرة، مشيرًا إلى أن الحمولة تشمل سيارات إسعاف، ومعدات طبية، وأجهزة اتصالات، وخيامًا، ومطبخًا ميدانيًا، وملحقات مساندة فنية وأمنية.

[two-column]

طالب “المالكي” بسرعة الإفراج عن السفينة وإخلاء سبيل المختطفين، مهددًا باتخاذ التحالف كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك، بما فيها استخدام القوة إذا لزم الأمر.

[/two-column]

وأكد الناطق باسم التحالف العربي أن ميليشيا الحوثي الإرهابية تتحمل كامل المسؤولية نتيجة فعلها الإجرامي، خاصة أنها انتهكت القانون الدولي والأعراف الإنسانية، ودليل “سان ريمو” الدولي الذي يحكم النزاعات المسلحة في البحار، واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار.

وطالب “المالكي” بسرعة الإفراج عن السفينة وإخلاء سبيل المختطفين، مهددًا باتخاذ التحالف كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة إذا لزم الأمر.

إدانات عربية

وقوبل الفعل الإجرامي لميليشيا الحوثي برفض عربي ودولي واسع، إذ أدانت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، اختطاف الميليشيات الحوثية للسفينة الإماراتية، مطالبة بسرعة إطلاق سراحها.

وقالت المنظمة في بيانها: “اختطاف السفينة عمل إجرامي، يعرقل حرية الملاحة البحرية والتجارية وإرسال المساعدات الإنسانية للشعب اليمني”.

وفي السياق نفسه نشرت وزارة الخارجية الأردنية تغريدة عبر حسابها الرسمي في تويتر قائلة: “ندين بأشد العبارات تعرض سفينة تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة للقرصنة والاختطاف من قبل ميليشيا الحوثي، وما حدث يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي”.

الحوثيون يستهدفون السفن.. والتحالف بالمرصاد (تسلسل زمني)

الحوثيون يتسببون في كارثة إنسانية.. الجوع يطال نصف سكان اليمن

التحالف: الحوثيون لا يملكون قرارهم ..وإيران تحركهم