أحداث جارية السعودية

التحالف: الحوثيون لا يملكون قرارهم ..وإيران تحركهم

التحالف الحوثيون إيران

قال العميد ركن “تركي المالكي”، المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، إن التحالف سيقدم أدلة على سيطرة ميليشيا حزب الله المدعوم من إيران على الحوثي، مؤكدًا أن الحوثيون لا يملكون القرار ليكونوا جزءا من الحل السياسي في اليمن

الحرب في اليمن فكرية طائفية

وأضاف “المالكي”، في مؤتمر صحفي للتحالف اليوم الأحد، أن عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل بدأت بناء على طلب من الرئيس اليمني، وأن ميليشيا الحوثي تتبنى الفكر الطائفي من إيران، لافتًا إلى أن الحرب في اليمن فكرية اجتماعية، وطائفية كما هو الحال في لبنان.

وشدد “المالكي”، على التحالف يعلم أن الحل السياسي في اليمن هو الحل الأمثل، ولكن ميليشيا الحوثي رفضت كل جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة، ونفى الشائعات التي يرددها الحوثي عن حصار للحديدة قائلًا: “نحن نراقب تحركات ميليشيا الحوثي على مدار الساعة

وأكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية، أن السعودية قدمت مبادرة بشأن الأزمة في اليمن، حظيت بترحيب دولي، لكن “الحوثي” لا تسعى للسلام والفكر الطائفي يسيطر عليها، مشيرًا إلى أن السفير الإيراني، “حسن إيرلو” كان يقود العمليات العسكرية في اليمن.

وأضاف “المالكي”، أن ميليشيا الحوثي ترتهن إلى إملاءات حرس إيران الثوري، وأن محاولة السيطرة على مأرب تهدد 3 ملايين يمني، مشددًا على أن التحالف لديه القدرة للرد على عبث الحوثي ولديه أيضًا نفس طويل.

حزب الله متورط بالأدلة

ولفت إلى أن ميليشيا “الحوثي”، أطلقت 430 صاروخًا باليستيًا باتجاه السعودية، بالإضافة إلى 851 مسيرة، مؤكدًا نجاح التحالف في التصدي للمحاولات الفاشلة لاستهداف المملكة بجانب النجاح في تأمين الملاحة في البحر الأحمر

وتابع “المالكي” قائلًا:”ميليشيا الحوثي اتخذت من مطار صنعاء نقطة لإطلاق الصواريخ الباليستية، ومنعت التصاريح لهبوط طائرات الأمم المتحدة، ورغم ذلك ركزنا في عملياتنا على عدم تأثر القدرة التشغيلية لمطار صنعاء، وقصف المطار استهدف مخزنًا للمسيرات”.

[two-column]

قال العميد “المالكي”:”نحن نعلم أماكن تواجد قيادات الحوثي ونحذرهم للمرة الأخيرة، نسامح ولا ننسى وإن غضبنا أوجعنا، ونحن ملتزمون بحماية المدنيين في مأرب خلال عمليات دعم الجيش اليمني”.

[/two-column]

وخلال المؤتمر الصحفي استعرض التحالف أدلة على تدريبات لإطلاق صواريخ باليستية من مطار صنعاء، واستخدام ميليشيا الحوثي مطار صنعاء لأغراض عسكرية، كما شملت الصور أدلة تثبت تورط حزب الله في تدريب عناصر الحوثي على

وشدد “المالكي”، على أن حزب الله الإرهابي يتحمل المسؤولية في استهداف المدنيين في السعودية واليمن، ووصفه بالسرطان الموجود داخل لبنان، وأن تخريبه يمتد إلى خارج لبنان، مؤكدًا أن “حزب الله” بأفعاله التخريبية لا يمثل الشعب اللبناني.

وتابع قائلًا:” نحن نعلم أماكن تواجد قيادات الحوثي ونحذرهم للمرة الأخيرة، نسامح ولا ننسى وإن غضبنا أوجعنا، ونحن ملتزمون بحماية المدنيين في مأرب خلال عمليات دعم الجيش اليمني”.

واختتم العميد “الماكي” تصريحاته بأن مبادرة السعودية لحل أزمة اليمن ما زالت مطروحة، ولكن ميليشيا الحوثي هي التي ترفض كل المبادرات بما فيها جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة سياسيًا.

ما حجم خسائر التحالف الدولي في أفغانستان منذ الغزو في 2001؟

الحوثيون يستهدفون السفن.. والتحالف بالمرصاد (تسلسل زمني)

عراك بالأيدي وشتائم في البرلمان التركي.. ما سبب الخلاف؟