السعودية صحة

السعودية تبدأ في تطعيم الأطفال ضد كورونا.. هل هناك أعراض؟

بدأت وزارة الصحة السعودية في تطعيم الأطفال في الفئة العمرية من 5 إلى 11 عامًا، باللقاحات المضادة لكورونا، لحمايتهم من المضاعفات ومتحورات الفيروس.

وأكدت الوزارة أن الأولوية ستكون لمن يعانون من حالات قد تجعلهم أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس، مع إضافة المواعيد لبقية الفئات فيما بعد.

وفي وقت سابق قالت هيئة الغذاء والدواء السعودية، إنها وافقت على استخدام لقاح فايزر وبيونتيك للوقاية من كورونا للفئة العمرية من 5 أعوام فما فوق.

وجاء هذا القرار استنادًا على البيانات التي قدمتها الشركة وبينت أن اللقاح قد استوفى المتطلبات التنظيمية الخاصة، إذ تضمنت الدراسات السريرية والتقارير العملية لتقييم فاعلية وسلامة اللقاح لهذه الفئة العمرية.

الآثار الجانبية للقاحات الأطفال

– ألم مكان الحقنة

– إعياء

– صداع الراس

– قشعريرة

– ألم عضلي

– حمى

– ألم المفاصل

– غثيان

– قلة الشهية

مثل البالغين يعاني الأطفال من آثار جانبية في غضون يومين بعد التطعيم، والتي تستمر عادة من يوم إلى 3 أيام.. وهناك بعض الأطفال لا يتعرضون لأي آثار جانبية.

هل هناك أي اختلافات بين لقاح الصغار والكبار؟

يحتوي لقاح فايزر وبيونتيك على جرعة أقل (10 ميكروجرام) من اللقاح المستخدم للأطفال الأكبر سنًا والبالغين (30 ميكروجرامًا)، وتُستخدم إبر أصغر لتوصيل اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا.

كما يحتوي على مخزن مؤقت مختلف عن اللقاح المستخدم للأطفال الأكبر سنًا والبالغين، سيساعد هذا المخزن المؤقت المختلف، المستخدم في لقاحات أخرى معتمدة من إدارة الغذاء والدواء، في الحفاظ على استقرار اللقاح في درجات حرارة مبردة لفترة أطول.

المكونات والجرعات الخاصة بلقاح الأطفال هي نفسها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 12 إلى 15 عامًا والأشخاص من سن 16 عامًا فما فوق.

هل يمكن القضاء على العمى بمساعدة الذباب؟

لماذا ستمنح شركة Meta 500 دولار للمستخدمين؟

المصادر :

العربية / مايو كلينك /