صحة

هل يمكن القضاء على العمى بمساعدة الذباب؟

كل 6 دقائق يتم إخبار شخص ما بأنه سيصاب بالعمى، ويعد التهاب الشبكية الصباغي RP أحد الأسباب الرئيسية للعمى، وهو مرض يسبب تدهورًا تدريجيًا لشبكية العين وفقدان البصر.

ما يقرب من عُشر حالات التهاب الشبكية الصباغي في جميع أنحاء العالم ناتجة عن طفرات في جين رودوبسين.

حدد الباحثون من معهد ITQB NOVA آلية حاسمة لإنتاج البروتين الحساس للضوء من المستقبلات الضوئية، باستخدام ذباب الفاكهة (Drosophila melanogaster) والخلايا البشرية كنماذج.

جين رودوبسين

رودوبسين هو بروتين غشائي يكتشف فوتونات الضوء ويشارك في تحديد الرؤية، وتعد بروتينات الغشاء ضرورية للعديد من الوظائف في خلايا الجسم البشري، وعندما يتعذر الوصول إلى البنية الصحيحة للبروتينات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب الشبكية الصباغي.

آلية إنتاج رودوبسين

يحدد البحث، المدعوم من مؤسسة “la Caixa” والذي نُشر الآن في تقارير المنظمة الأوروبية للبيولوجيا الجزيئية آلية جديدة مطلوبة لإنتاج رودوبسين.

يستلزم إنتاج بروتينات الغشاء طيها وإدخالها في الغشاء الدهني للشبكة الإندوبلازمية بواسطة آليات جزيئية محددة.

تشرح كاتارينا جاسبار، المؤلف الأول للدراسة التي تم تطويرها أثناء الدكتوراه: “في دراستنا طورنا طريقة للتنبؤ وتحديد بروتينات الغشاء التي تستخدم آلية إنتاج بروتين تم تحديدها مؤخرًا تسمى مركب غشاء ER أو EMC لتكوينها الحيوي”.

[two-column]

نظرًا لأن ذباب الفاكهة والبشر يتشاركون في العديد من الجينات، يمكن أن تساعد الدراسة في فتح طرق جديدة لتنوير إنتاج رودوبسين وضعف الشبكية لدى البشر

[/two-column]

ذبابة الفاكهة

من خلال تحليل بروتين ذبابة الفاكهة، حدد الباحثون بطريقة المعلومات الحيوية البروتينات التي يمكن أن تعتمد على التوافق الكهرومغناطيسي لتكوينها الحيوي.

من 254 بروتينًا متوقعًا، تمكن الباحثون بعد ذلك من تحديد نوعين من البروتينات التي تتطلب مركب غشاء ER لتكوينها الحيوي، بعد إجراء بعض الفحص الجيني في عيون يرقات ذبابة الفاكهة.

تبين أن أحد هذه البروتيناتXport-A ، هو مفتاح الطي المناسب للرودوبسين، كما كشفت النتائج أيضًا أن EMC تعمل كآلة لإدخال Xport-A في غشاء ER.

أمل جديد للبشر

نظرًا لأن ذباب الفاكهة والبشر يتشاركون في العديد من الجينات، يمكن أن تساعد الدراسة في فتح طرق جديدة لتنوير إنتاج رودوبسين وضعف الشبكية لدى البشر.

خلص كولين أدرين، الباحث الرئيسي في IGC وجامعة كوينز بلفاست، إلى أن “هذه الدراسة أشعلت مزيدًا من الأبحاث التي نتابعها في أنظمة الثدييات، والتي ستؤدي إلى فهم أكبر لدور EMC في التكوُّن الحيوي لبروتين الغشاء”.

 

دون أدوية أو علاجات.. كيف تمكنت سيدة من هزيمة فيروس الإيدز؟

ماذا نعرف عن علاج “آيانا” للسرطان؟

لماذا لجأ العلماء إلى سُم النحل في علاج سرطان الثدي؟