تقنية فن منوعات

في اليوم العالمي للإحصاء | أفضل 10 إحصائيين مشهورين

مجال الإحصاء له جذور عميقة تعود إلى قرون. نظرًا لاستخدام الإحصائيات لفترة طويلة جدًا، غالبًا ما يسأل الناس “من الذي اخترع الإحصائيات؟” ومع ذلك، لا توجد إجابة بسيطة على هذا السؤال، لأن المجال قد تطور بمرور الوقت، يتضمن التاريخ العديد من الإحصائيين المشهورين من جميع أنحاء العالم مع مجموعة واسعة من الإنجازات.

حقق العديد من الأفراد البارزين تقدمًا كبيرًا في تشكيل نظام الإحصاء بطرق مبتكرة، في حين أن هذه القائمة من الإحصائيين المشهورين ليست شاملة بالتأكيد، فهي مقدمة لأولئك الذين تؤثر مساهماتهم بشكل كبير على كيفية إدارتنا للبيانات اليوم.

يوهان كارل فريدريش غاوس (1777-1855)


Carl Friedrich Gauss - Wikipedia

الجنسية: ألماني
المساهمة الرئيسية: الرياضيات التأسيسية المبكرة
معجزة رياضية، وضع يوهان كارل فريدريش جاوس الكثير من أسس الإحصاء، لا سيما في مجال نظرية الاحتمالات، قد يكون معروفًا بطريقة المربعات الصغرى، والتي تركز على إدارة الأخطاء في الملاحظات.

فلورنس نايتنجيل (1820–1910)

Celebrating Florence Nightingale and her relevance to palliative nursing on her 200th birthday - ehospice

الجنسية: أمريكية
المساهمة الرئيسية: تطوير رائد في مجال الرسوم البيانية الإحصائية
بينما يتم الاحتفاء بفلورنس نايتنجيل على نطاق واسع كممرضة، فإنها تعتبر أيضًا واحدة من الإحصائيين الأمريكيين العظماء، سافرت نايتنجيل كممرضة إلى مستشفى خلال حرب القرم عام 1854، ووجدت أن الظروف غير صحية بشكل مثير للقلق. شرعت في استخدام مهاراتها في جمع البيانات وتحليلها، والتي شحذتها دراستها للرياضيات، من خلال القيام بذلك، قدمت دليلاً على أن الظروف المحيطة بالجنود، كانت على الأرجح أكثر فتكًا من الجروح، التي لحقت بهم أثناء المعركة. لقد أنشأت مخططًا للمنطقة القطبية، أثبت بوضوح هذه الحقيقة – وهو نهج جديد في ذلك الوقت.

كارل بيرسون (1857-1936)

كارل بيرسون - ويكيبيديا
الجنسية: بريطاني
المساهمة الرئيسية: تطبيق الأساليب الإحصائية في تطوير الإحصاء الحديث
سهّل عمل بيرسون العلمي استخدام الإحصائيات في الاكتشافات العلمية، من خلال تسليط الضوء على أهمية الارتباط والمنحنيات، طور توزيع مربع كاي وطريقة اللحظات، أسس بيرسون قسم الإحصاء في كلية لندن الجامعية عام 1911، وكتب “قواعد العلوم” (“الإحصاء هو قواعد العلم”) في عام 1932.

ويليام سيلي جوسيه (1876-1937)

ملف:William Sealy Gosset.jpg - ويكيبيديا

الجنسية: بريطاني
المساهمة الرئيسية: تطوير t-Distribution ، وهي طريقة لتفسير المعلومات المستخرجة من عينات صغيرة من البيانات
من أشهر الإحصائيين رجل لم يكن إحصائيًا على الإطلاق، كان ويليام سيلي جوسيه، في الواقع، صانع الجعة الرئيسي لبيرة غينيس، تم تكليف Gosset باختبار تناسق القفزات على دفعات صغيرة، وبالتالي ولد التوزيع t البارز الآن. لماذا لا يكون معروفا بشكل أفضل؟ عندما نشر النتائج التي توصل إليها، طُلب من Gosset أن يتبنى اسمًا مستعارًا، من أجل حماية الأسرار التجارية لموسوعة جينيس، لذلك غالبًا ما يُعرف باسم “طالب أ”

رونالد أ فيشر (1890–1962)

رونالد فيشر - ويكيبيديا

الجنسية: بريطاني
المساهمة الرئيسية: العمل الأساسي لكثير من التصميم التجريبي والاستدلال الإحصائي والإجراء المعروف باسم تحليل التباين (ANOVA)
يعتبر رونالد أ. فيشر، إلى جانب كارل بيرسون ، رائداً في الإحصاء الحديث، بالإضافة إلى عمله الرائد في التصميم الإحصائي، جادل فيشر بمفهوم التوزيع العشوائي في التصميم التجريبي، في كتابه عام 1925، الطرق الإحصائية للعاملين في البحث، طور فيشر أيضًا طريقة الاحتمالية القصوى للتقدير، والتي تتطلب تقدير معلمات نموذج إحصائي معطى الملاحظات.

جيرترود كوكس (1900–1978)

2013 Gertrude M. Cox Award Recognizes New Insights in Survey Methodology | RTI
الجنسية: أمريكية
المساهمة الرئيسية: تعليم الإحصاء والبحث مع التركيز على التصميم التجريبي
جيرترود كوكس رائدة بين الإحصائيين الأمريكيين، حصدت العديد من ألقاب “الأول”. كانت أول حاصلة على درجة الماجستير في الإحصاء من ولاية آيوا، كانت أول رئيسة قسم في كلية ولاية كارولينا الشمالية في عام 1941، وأسست قسم الإحصاء التجريبي، كانت أيضًا أول امرأة يتم انتخابها لعضوية الأكاديمية الوطنية للعلوم في عام 1975، اعتبرت كوكس الإحصائيين “شركاء في العلوم”، تم الاعتراف بها باعتبارها “السيدة الأولى للإحصاء”، وقد ألهمت العديد من النساء، لمتابعة المسار الوظيفي، الذي وصفته بأنه “مفتوح على مصراعيه للمرأة”.

إدواردز دمينغ (1900-1993)

W. Edwards Deming Photo Gallery - The W. Edwards Deming Institute
الجنسية: أمريكي
المساهمة الرئيسية: الابتكار في الإدارة التنظيمية والأنظمة
من بين الإحصائيين الأمريكيين البارزين، برع في خبرة الأنظمة، عمل كمستشار للقادة التنظيميين والمهندسين في اليابان، بعد الحرب العالمية الثانية، أدى تأثيره إلى ثورة في الصناعة اليابانية ومكانة البلاد في السوق العالمية، قام دمينغ أيضًا بتعليم قادة الصناعة، كيفية التركيز على كل من المجموعات الداخلية والمجموعات الخارجية، وكيفية ارتباطهم والعمل مع بعضهم البعض، هذا الشكل من التعاون أساسي في المساعي البحثية اليوم.

جون توكي (1915-2000)

Photograph of John Wilder Tukey

الجنسية: أمريكي
المساهمة الرئيسية: صك مصطلح “بت” من رقم ثنائي
كانت مساهمات جون توكي في الإحصاء واسعة النطاق ومتعددة، وهو معروف بالطرق القوية والرسوم البيانية وإنشاء مخطط الصندوق في كل مكان، والذي تم تقديمه في كتابه الكلاسيكي تحليل البيانات الاستكشافية، غالبًا ما يتم استخدام اختبار Tukey HSD في ANOVA عند القيام بإجراءات مقارنة متعددة لاختبار ما إذا كانت الوسائل تختلف بشكل كبير، يُنسب إلى Tukey عبارة: “أفضل شيء في كونك إحصائيًا، هو أن تلعب في الفناء الخلفي للجميع.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *