اقتصاد عالم

تقرير أممي: قطاع السياحة العالمي قد يخسر 4 تريليونات دولار نتيجة كورونا

أفاد تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) نشر يوم الأربعاء، أن انهيار السياحة الدولية بسبب جائحة فيروس كورونا يمكن أن يتسبب في خسارة أكثر من أربعة تريليونات دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعامي 2020 و2021.

وقد نتجت الخسارة المقدرة عن التأثير المباشر للوباء على السياحة وتأثيره المضاعف على القطاعات الأخرى المرتبطة به ارتباطًا وثيقًا.

خسائر السياحة الدولية

يقول التقرير الذي قدم بالاشتراك مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)،إن السياحة الدولية والقطاعات المرتبطة بها تكبدت خسارة تقدر بنحو 2.4 تريليون دولار في عام 2020 بسبب الآثار المباشرة وغير المباشرة للانخفاض الحاد في عدد السائحين الدوليين الوافدين.

ويحذر التقرير من أن خسارة مماثلة قد تحدث هذا العام، مشيرًا إلى أن تعافي قطاع السياحة سيعتمد إلى حد كبير على استيعاب لقاحات Covid-19 على مستوى العالم.

أهمية اللقاحات

يقول التقرير إنه مع ظهور لقاحات Covid-19 في بعض البلدان أكثر من غيرها، تقل الخسائر السياحية في معظم البلدان المتقدمة ولكنها تتفاقم في البلدان النامية. تتفاوت معدلات التطعيم ضد فيروس Covid-19 بين البلدان، حيث تتراوح بين أقل من 1% من السكان في بعض البلدان إلى أكثر من 60% في بلدان أخرى.

[two-column]

من المتوقع انتعاش السياحة الدولية في النصف الثاني من العام الجاري، لكن تقرير الأونكتاد لا يزال يُظهر خسارة تتراوح بين 1.7 تريليون دولار و2.4 تريليون دولار في عام 2021، مقارنة بمستويات 2019

[/two-column]

ووفقًا للتقرير، فإن الانتشار غير المتكافئ للقاحات يضخم الضربة الاقتصادية التي عانت منها السياحة في البلدان النامية، حيث يمكن أن تمثل ما يصل إلى 60% من خسائر الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

التعافي

من المتوقع أن يتعافى قطاع السياحة بشكل أسرع في البلدان ذات معدلات التطعيم المرتفعة مثل فرنسا وألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، بحسب التقرير. لكن الخبراء لا يتوقعون العودة إلى مستويات وصول السائحين الدوليين قبل Covid-19 حتى عام 2023 أو بعد ذلك، وفقًا لمنظمة السياحة العالمية.

تتمثل العوائق الرئيسية في قيود السفر، وبطء احتواء الفيروس، وانخفاض ثقة المسافرين، وضعف البيئة الاقتصادية. ومن المتوقع حدوث انتعاش في السياحة الدولية في النصف الثاني من العام الجاري، لكن تقرير الأونكتاد لا يزال يُظهر خسارة تتراوح بين 1.7 تريليون دولار و2.4 تريليون دولار في عام 2021، مقارنة بمستويات 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *