صحة فن منوعات

ما هو مصطلح “الإساءة المتبادلة” الذي استخدمته طبيبة جوني ديب وأمبر هيرد لوصف علاقتهما؟

محاكمة شهيرة بين الممثل الأمريكي، جوني ديب وزوجته السابقة أمبر هيرد، وادعاء من كلا الزوجين على الآخر بالعنف الجسدي والعاطفي.

ما زالت القضية مستمرة..  وقدم كلا من “ديب” و”هيرد” مقاطع صوتية وشهود وأدلة أخرى تثبت أن الآخر متورط في الإساءة الجسدية والعاطفية.

شهدت الطبيبة النفسية للزوجين، الدكتورة لوريل أندرسون، بأن الزوجين كانا متقلبين، فكل منهما أساء للآخر، وأن “هيرد” بدأت بالاعتداءات الجسدية، ليس دفاعًا عن النفس، ولكن لمنع ديب من تركها.. هذا لن يعفي سلوك ديب التعسفي، لكنه يشير إلى ديناميكية معقدة أطلق عليها أندرسون “الانتهاك المتبادل”.

الانتهاك المتبادل

أثار استخدام هذا المصطلح في المحكمة صيحات الاحتجاجات من دعاة العنف الأسري، وقد استندت هذه الحجج في المقام الأول إلى مفهوم ديناميكيات القوة، أي أنه في العلاقات عادة ما يكون هناك منتهك أساسي، ومع ذلك فإن عقودًا من البحث النفسي تتعارض مع هذه المفاهيم والتي غالبًا ما تستند إلى الصور النمطية للجنسين.

بالنسبة لمعظم جرائم العنف، يفوق عدد الجناة الذكور عدد الإناث بشكل كبير، لكن بالنسبة للجرائم التي تحدث بين العائلات، فإن هذه الديناميكية تتغير.

قد يؤدي فحص ملاجئ العنف الأسري أو غرف الطوارئ إلى إغفال العديد من الضحايا الذكور، يميل الذكور إلى التقليل من الإبلاغ عن كونهم ضحية، ولكن عند إجراء المسح تقر النساء عمومًا باستخدام العنف على قدم المساواة مع الرجال.

منذ سبعينيات القرن الماضي أثبتت الأدلة أن العنف الأسري يرتكب من قبل الإناث في كثير من الأحيان مثل الذكور وعادة ما يكون الدافع وراءه نفس الأسباب، على الرغم من أنه وفقًا للقوالب النمطية الجنسانية، فغالبًا ما يتم تأطير العنف الأنثوي على أنه رد فعل للعنف الذكوري.

اضطراب الشخصية الحدية

غالبًا ما يرتبط العنف المنزلي بتشخيص اضطراب الشخصية الحدية(BPD)، والذي يتميز بالاندفاع وعدم الاستقرار العاطفي، لذلك اقترح عالم نفسي شهد في قضية “ديب” أن “هيرد” قد تكون مصابة باضطراب الشخصية الحدية، وهو أكثر شيوعًا لدى النساء منه لدى الرجال.

وجدت عالمة النفس، إليزابيث بيتس، أن الإساءة المتبادلة هي في الواقع النمط الأكثر شيوعًا للأزواج الذين يتعرضون للعنف المنزلي، هذا لا يعني أن ذلك النمط ينطبق على كل موقف، فقط أنه أكثر شيوعًا مما يفهمه عامة الناس، وعادة ما يكون للأفراد المنغلقين على هذا النمط تاريخ سابق من سوء المعاملة ومخاوف كبيرة تتعلق بالصحة العقلية: غالبًا ما يكون العنف المنزلي جزءًا من كوكبة أكبر من الخلل الوظيفي.

العنف ضد الرجل

وجدت دراسة حديثة أن الناس أقل عرضة للتعامل مع العنف تجاه الرجال على محمل الجد، ويقل احتمال أن يوصوا الرجال بإبلاغ الشرطة عن العنف، من الواضح أن هذا يخلق عقبة أمام الرجال لتلقي خدمات للعنف المنزلي، لكن هذا يمنعنا أيضًا من مساعدة النساء اللواتي قد ينخرطن في أعمال عنف تجاه شركائهن واللاتي يسعين إلى الحد من هذا السلوك.

قد يخشى المدافعون المهتمون بالعنف ضد المرأة من أن الاعتراف بإساءة معاملة النساء أو الإساءة المتبادلة سيؤدي إلى تعامل الجمهور مع العنف تجاه المرأة بجدية أقل، لذلك يجب أن نكون واضحين أن كل عنف تجاه المرأة مكروه، ويجب أن نستمر في العمل للحد منه.. ومع ذلك لا يجب أن تتعارض هذه الملاحظة مع الهدف المتمثل في الحد من جميع أشكال العنف الأسري أيًا كان الجاني.