أحداث جارية السعودية

متدرجة.. هذه هي العقوبات المتوقعة على القاصر المتنمرة على زميلتها

القاصر المتنمرة

انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لفتاة سعودية تعتدي على أخرى وتضربها وتركلها بقوة وتتنمر عليها، ما أثار غضب كثير من المستخدمين على هذا السلوك.

يعد التنمر من الأفعال المسيئة للفرد والمجتمع، وتقف أمامها عدة بلدان بتطبيق العقوبات الرادعة منع انتشار مثل السلوكيات، وتختلف العقوبات باختلاف مكان وظروف وأطراف الحالة، وفقًا للمستشار القانوني المحامي بندر العمودي.

عقوبات متوقعة

وأضاف العمودي في تصريحات لموقع العربية، أن عقوبة التنمر في المدارس تختلف عن العمل، “أما التنمر بين القُصَّر فعقوبته على القاصر تختلف وتتدرج حسب حجم فعل التنمر وجسامته وخطورته والأضرار الناتجة عنه”.

تكون العقوبات تدريجية حسب الفعل، بداية من التنبيه على القاصر وإشعار ولي أمره من الوالدين وأخذ تعهد خطي من القاصر بعدم تكرار فعله واستدعاء ولي الأمر وتنبيهه لمسلك ابنه.

وتصل العقوبات إلى حسم درجات من الطالب والإحالة للمرشد الطلابي والنقل لفصل آخر أو لمدرسة أخرى بعيدة، كما قد تصل إلى عقوبات أكبر حسب حجم فعل التنمر ونتائجه.

السجن والغرامة

يشير العمودي إلى أن هناك أنظمة خاصة بالأحداث، وفقًا للعمر وخطورة التنمر ونتائجه، أما فيما يتعلق بسن المسؤولية الجنائية والعقوبات المتعلقة بالحدث غير الراشد، فالأمر غير محدد بشكل واضح لكن المحاكم تتجه للأخذ بسن 15 عامًا، مضيفًا أن هناك قرار لمجلس الشورى السابق في المملكة، أخذ بسن 18 عامًا لترتيب المسؤولية على سبيل المثال.

كما أشار إلى أن قوانين أخرى تتعلق على سبيل المثال بالجنسية والإقامة مثلاً اعتبرت أيضاً أن القاصر هو كل شخص لم يبلغ سن 18 عاماً.

غير أنه لفت إلى أن العقوبة في السعودية على المتنمر تصل لدفع غرامة تصل إلى 500 ألف ريال سعودي بالإضافة إلى السجن لمدة تصل إلى عام أو إحدى العقوبتين إذا ثبتت التهمة ضدهم عند ارتكابهم أعمال التنمر.

القاصر المتنمرة

بعدما انتشر فيديو القاصر المتنمرة، تدخلت الشرطة، لتعلن القيادة العامة لشرطة الرياض لاحقاً أنها حددت هوية المعتدية، وأن الجهات المختصة اتخذت الإجراءات النظامية بحقها.

حكاية قاتل الأطفال في تكساس.. لاحقه التنمر منذ الطفولة وكان يجرح نفسه “للمتعة”

طفولة قاسية تدفعه للهيمنة على العالم.. الجانب الخفي من حياة “إيلون ماسك”

إيلون ماسك المثير للجدل.. مواقف غريبة لأغنى شخص في العالم