تقنية منوعات

شخصيات تاريخية باختراعات لا تنسى

بصم الكثير من المشاهير من بينهم رؤساء دول على بعض الاختراعات التي كانت من بناء أفكارهم، ولم يكن الأمر مقتصرًا على العلماء فقط، وفي هذا الموضوع نذكر لكم عدة شخصيات حققت براءات اختراع.

أبراهام لينكولن

عادةً ما يُنسب الفضل إلى توماس جيفرسون باعتباره المخترع الأعلى لأمريكا، ولكن أبراهام لينكولن هو الرئيس الوحيد الذي يحمل براءة اختراع أمريكية.

في عام 1849، وبعد فترة وجيزة من انتهاء فترة ولايته الوحيدة كعضو في الكونجرس الأمريكي، حصل على براءة الاختراع الأمريكية رقم 6469 لجهاز “السفن العائمة فوق المياه الضحلة”.

جاء لينكولن بهذه الفكرة بعد مشاهدة أفراد الطاقم وهم يحاولون تحرير باخرة كانت قد جنحت في نهر ديترويت، وأمضى عدة أسابيع في كتابة وصف للجهاز.

ألبرت أينشتاين

من الصعب تخيل أن العبقري الذي وضع النظرية النسبية، شارك في تصميم الثلاجة، حيث إن أينشتاين في عام 1926 استوحى صنع الجهاز بعد قراءة قصة إخبارية عن عائلة من برلين قتلت بسبب أبخرة سامة تتسرب من ثلاجتها.

جنبا إلى جنب مع زميله الفيزيائي ليو زيلارد، طور ثلاجة امتصاص أكثر أمانًا لا تستخدم أي أجزاء متحركة أو كهرباء، وبدلاً من ذلك، استخدمت مصدرًا صغيرًا للحرارة ومزيجًا من الأمونيا والبيوتان والماء لإنشاء تفاعل كيميائي مبرد.

حصل آينشتاين وزيلارد على براءة اختراع لثلاجتهما في عام 1930، وبينما تم تجاهلها إلى حد كبير خلال حياتهما، تشير الأبحاث الحديثة إلى أن المبردات المماثلة قد تكون بديلاً صديقًا للبيئة للثلاجات الحديثة التي تستخدم الفريون.

توماس باين

في أواخر ثمانينيات القرن الثامن عشر، وجد الكاتب والفيلسوف السياسي توماس باين أخيرًا وقتًا لمتابعة شغفه بالابتكار العلمي.

جرب شمعة لا تُدخن، ومحركات بخارية مبكرة وعجلة متحدة المركز، وأجرى تحقيقًا في أسباب الحمى الصفراء.

وضع باين خططًا لجسر واحد من الحديد المقوس يستخدم بنية دعم شبكية على غرار شبكة العنكبوت، وحصل على براءة اختراع للتصميم وروج له بلا كلل على جانبي المحيط الأطلسي، لكن الجسور المقترحة على نهر شويلكيل بفيلادلفيا ونهر التايمز في لندن ونهر السين في باريس لم تتحقق جميعها.

أقرب ما توصل إليه بين لبناء واحد كان في عام 1797، عندما تم دمج عناصر أحد نماذجه الأولية في جسر فوق نهر وير في إنجلترا.

4 اختراعات تاريخية فشلت أكثر من مرة

5 شخصيات تاريخية شهيرة لم يُعثر على قبورها حتى الآن

اختراعات ظهرت في سينما الخيال العلمي ثم أصبحت حقيقة الآن