السعودية

سعودي أفضل محاضر في جامعة فلوريدا.. ماذا قدم؟

المبتعث السعودي أسامة البشري

تُوج المبتعث السعودي أسامة البشري، كأفضل محاضر في كلية الصحافة والاتصال بجامعة فلوريدا، وحصل على جائزة د.جولي دود، خلال دراسته برنامج الدكتوراه في الاتصال الدولي.

يسند البرنامج إلى الطالب تدريس مناهج لمرحلة البكالوريوس، ويحصل بموجبه على منحة دراسية، ورغم أن الجامعة تتولى الرسوم الدراسية وتكاليف التأمين الطبي ومرتب شهري، إلا أن البشري لم يضطر لذلك كونه طالبًا مبتعثًا من قبل الحكومة السعودية.

وقال البشري إنه بعد أول عامين عزم أن يصبح مدرسًا مساعدًا، فعمل محاضرًا في مطلع السنة الثالثة، ودرس مقرر أبحاث العلاقات العامة، الذي يعنى بمهارات البحث النوعي والكمي، وطرق جمع البيانات، وكتابة التقرير الختامي وعرضه باستخدام أسلوب المحاكاة.

وأضاف البشري في حوار له مع موقع قناة العربية، إنه حصل على الجائزة بعد تقييم الطلاب وإدارة القسم، وكُرم بالحفل الختامي للكلية، وترشح أيضًا لجائزة أفضل محاضر في جامعة فلوريدا.

رسالة عن إيران

أشار الباحث إلى أن رسالته بمرحلة الدكتوراه كانت بعنوان “دراسة العلاقات الإيرانية الأميركية منذ ثورة 1979 حتى 2020″، وتناقش الطريقة التي تناولت بها الانتخابات الأميركية الملف الإيراني، ومدى تأثير الخطاب السياسي تجاه إيران وانعكاسه على تشريعات الكونغرس الأميركي إبان انتخاب الرئيس الجديد.

وأوضح البشري أن الهدف من الدراسة هو محاولة فهم استراتيجيات المرشحين الرئاسيين وطريقتهم خلال طرح الملف الإيراني وتطور القضايا المرتبطة بالملف طوال 40 عامًا، وما زالت الدراسة قيد الإجراء وستعرض نتائجها الأولية في مؤتمر الاتصال الدولي في باريس في شهر مايو المقبل.

كما قام البشري بدراسة، تحت إشراف باحثة روسية، تخص البعد المرئي لتأطير الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016. وتم جمع أكثر من 800 صورة للرئيس الأميركي من 16 مجلة في أوكرانيا، وصربيا، وبولندا، والصين، واليونان. وأستعين بالذكاء الاصطناعي لتفسير وتصنيف تعابير الوجه، بجانب التحليل البشري لتصنيف سلوكيات مثل التواصل البصري، التفاعل، وضعية الجسم، وضعية الذراع، وضعية اليد.

وعُرضت نتائج الدراسة في المؤتمر الدولي لتعليم الصحافة والاتصال في العاصمة واشنطن، وهي قيد المراجعة للنشر بمجلة علمية.

ما هو استمطار السحب الذي بدأت السعودية تنفيذه؟

التعديلات الجديدة على نظام المرور السعودي..هل ستشمل المخالفات القديمة؟

السعودية توقع اتفاقاً مع شركة سيارات كهربائية كبرى.. ما التفاصيل؟