عالم

من الحرب العالمية إلى الأوكرانية .. ماهي سهام “فليشيت” الخارقة التي تطلقها روسيا؟

سهام “فليشيت”

مازالت الحرب الروسية الأوكرانية دائرة، وكلما مر الوقت ظهرت بعض الأسلحة المثيرة للجدل، ففي معركة “بوتشا” يقول عد من السكان إن القوات الروسية استخدمت سهاماً صغيرة قاتلة، وهي السهام التي تعود إلى حقبة الحرب العالمية الأولى، مشددين على أنهم عثروا على المئات منها في حدائقهم.

ما هي سهام “فليشيت”؟

وتقول صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقريرها إ، السهم الواحد يبلغ طوله بوصة واحدة، مشيرة إلى أن هذه السهام تسمى “فليشيت” وهي حادة للغاية وتشبه المسامير الصغيرة، وقد استخدمت لأول مرة في الحرب العالمية الأولى.

هذا السلاح الخطير لم يتم حظره دوليًا حتى الآن، ولكن بعض جمعيات حقوق الانسان تستنكر  استخدامه  ونظراً لتوجهه العشوائي وغير الدقيق، حيث قالت منظمة العفو الدولية إنه لا ينبغي أبداً استخدام هذه الأسهم في المناطق المأهولة بالمدنيين.

[two-column]

يقول المتحدث باسم قيادة القوات البرية الأوكرانية “فولوديمير فيتو”، إن جيش بلاده لا يستخدم سهام “فليشيت” على الإطلاق، وبالتالي فالسهام التي تم العثور عليها في بوتشا أطلقها الجيش الروسي.

[/two-column]

الجيش الأوكراني لا يستخدمها

ويقول سكان مدينة “بوتشا” الأوكرانية، إن القوات الروسية قد أطلقت سهام “فليشيت”، فوق المدينة خلال استعدادها للانسحاب، حيث سقطت السهام في الشوارع، ورشقت في السيارات والجدران.

ومن جانبها قالت “سفيتلانا شموت”، 54 عامًا إنها اكتشفت عددًا كبيرًا من السهام الصغيرة على الأرض حول منزلها في يوم 26 مارس، قبل أن تقوم بتمشيط محيط المنزل لتعثر على كومة من هذه السهام الصغيرة

وفي نفس السياق يقول المتحدث باسم قيادة القوات البرية الأوكرانية “فولوديمير فيتو”، إن جيش بلاده لا يستخدم سهام “فليشيت” على الإطلاق، وبالتالي فالسهام التي تم العثور عليها في بوتشا أطلقها الجيش الروسي.

يذكر أن سهام “فليشيت”، قد استخدمت للمرة الأولى أثناء الحرب العالمية الأولى، كما استخدمتها أمريكا  في حرب فيتنام في الفترة من عام 1955 إلى 1975.

وكانت إسرائيل قد اتهمت باستخدام سهام “فليشيت” الخارقة في غزة عام 2014، وفقًا لما أعلنه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في يوليو 2014.

الدعم العسكري الذي قدمته الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ بدء الحرب

الحرب في أوكرانيا تهدد صناعة السيارات عالميًا .. ما العلاقة؟

لماذا تشكل الحرب الروسية الأوكرانية تهديدًا لأمن الغذاء العالمي؟