أحداث جارية عالم

أهم أخبار اليوم.. بايدن يتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية وولاية أمريكية تجرم الإجهاض

يتهم بايدن روسيا بارتكاب إبادة جماعية في أوكرانيا، ومساهمون سابقون في تويتر يقاضون إيلون ماسك.. جاك العلم يرصد لكم أهم أحداث العالم اليوم، الأربعاء 13 أبريل 2022.

 

حرب روسيا وأوكرانيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن لأول مرة إن الغزو الروسي لأوكرانيا يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية، وهو تصعيد كبير لخطاب الرئيس.. وفي سياق آخر أعلنت أمريكا تقديم 750 مليون دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا لقتالها ضد القوات الروسية.

سخر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من إصرار موسكو على أن الحرب ضد بلاده تسير على ما يرام، متسائلاً كيف يمكن للرئيس فلاديمير بوتين أن يوافق على خطة تتضمن موت عدد كبير من الروس.

وصل خبراء الطب الشرعي الفرنسيون إلى بوتشا بالقرب من كييف للمساعدة في التحقيق في جرائم حرب محتملة، ولتحديد ما حدث في المدينة حيث تم اكتشاف مئات الجثث منذ انسحاب القوات الروسية، وقال مستشار الزعيم البولندي اليوم إن رؤساء بولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا في طريقهم إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

أخبار العالم

نزح عشرات الآلاف في الفلبين إلى مراكز الإجلاء بعدما تسبب إعصار في انهيارات أرضية في أقاليم ساحلية خلف 56 قتيلًا وعشرات المفقودين.

حذرت مدينة شنغهاي الصينية السكان من أن أي شخص ينتهك قواعد الإغلاق COVID-19 سيتم التعامل معه بصرامة في الوقت الذي يُخاصر فيه الملايين من السكان في منازلهم ويكافحون من أجل الحصول على الإمدادات اليومية.

وقعت ولاية أوكلاهوما على مشروع قانون يجرم الإجهاض في الولاية إلا في حالات الطوارئ الطبية، ومعاقبة من يفعل ذلك بغرامة تصل إلى 100 ألف دولار وسجن لمدة 10 سنوات.

 

أعمال

ارتفع إجمالي تجارة الصين مع روسيا بأكثر من 12% في مارس مقارنة بالعام الذي سبقه من حيث القيمة الدولارية، حتى في الوقت الذي انتقدت فيه بكين العقوبات الغربية على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا، ارتفع إجمالي التجارة مع روسيا بنسبة 12.76% في مارس إلى 11.67 مليار دولار.

رفع مساهمون سابقون في شركة تويتر دعوى قضائية ضد إيلون ماسك، زعموا أنهم فوتوا الارتفاع الأخير في سعر أسهمهم بسبب أن ماسك انتظر طويلًا للكشف عن حصة 9.2% في شركة التواصل الاجتماعي.

قالت مصادر صناعية إن أكبر شركة منتجة للنفط والغاز في الصين، CNOOC Ltd. تستعد للخروج من عملياتها في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة، بسبب مخاوف في بكين من أن الأصول قد تخضع لعقوبات غربية.

بايدن في بولندا لدعم أوكرانيا.. تعهدات أمنية إضافية ووعود بـ”الواجب المقدس”

“بايدن” يوافق على لقاء “بوتين” ولكن بشرط واحد

ما هي حزمة العقوبات التي فرضها “بايدن” على روسيا؟