صحة

هل يؤثر الصيام على الحالة النفسية للصائم؟.. إليك الإجابة وفق الدراسات العلمية

يتقرب المسلمون إلى ربهم في شهر رمضان بالإكثار من الطاعات، ويهذبون أنفسهم بالصيام، والذي أثبتت دراسات عدة تأثيره الإيجابي على الصحة النفسية للإنسان.

فوائد الصيام

عدم تناول الطعام لفترات معينة يمكن أن يساعد في رفع مستويات الكيتونات، وهي مواد كيميائية يصنعها الكبد يستخدمها جسمك كطاقة، كما أنه يوفر فوائد صحية وعقلية قد لا تتوقعها.

تبدو عملية صنع الكيتون في الكبد شيئا من هذا القبيل: الجلوكوز هو الوقود الرئيسي الذي تستخدمه خلاياك لإنتاج الطاقة، ويستخدم الصيام مخزن الكبد من الجلوكوز، مما يتسبب في إطلاق الخلايا للدهون. عندما تنتقل هذه الدهون إلى الكبد، يتم تحويلها إلى كيتونات يستخدمها جسمك للحصول على الطاقة.

عندما تقضي ساعات بدون طعام، يستخدم الجسم جميع مخازن السكر ويبدأ في حرق الدهون، وهذه ظاهرة تعرف باسم التبديل الأيضي. بينما يحرق جسمك السعرات الحرارية المستهلكة خلال وجبتك الأخيرة، فإن الصيام يطيل تلك الفترة ثم يبدأ في حرق الدهون.

فوائد نفسية للصيام

عندما تبدأ بالصيام، يحتوي جسمك على مواد أقل سمية تتدفق عبر الدم والجهاز اللمفاوي، مما يسهل عليك التفكير، كما أنه أثناء الصيام، تتوفر الطاقة التي تستخدمها عادة لهضم الطعام لاستخدامها من قبل الدماغ.

من المحتمل ألا تلاحظ هذا التغيير العقلي في الأيام القليلة الأولى من الصيام؛ لأن جسمك يستغرق وقتا للتكيف، وقد يكون لديك صداع أو نقاط ألم في بداية الصيام، ولكن بعد أن يزيل جسمك نفسه من السموم، يمكن لعقلك الوصول إلى مجرى دم أنظف، مما يؤدي إلى أفكار أكثر وضوحًا، وذاكرة أفضل، وزيادة حدة حواسك الأخرى.

يجدد الصيام شبابك، فتذوب الخلايا المريضة، وتبقى الأنسجة السليمة فقط، وهناك أيضا إعادة توزيع ملحوظة للمغذيات في الجسم، الذي يتشبث الجسم بالفيتامينات والمعادن الثمينة أثناء معالجة الأنسجة القديمة أو السموم أو المواد غير المرغوب فيها والتخلص منها.

يتطلب الصيام قوة عقلية والقدرة على مقاومة الرغبات على المدى القصير لتحقيق أهداف طويلة الأجل، وعندما تختار المشاركة في مثل هذا التمرين الصعب وتنجح فيه، فمن المحتمل أن تواجه إشباعًا هائلًا وشعورًا متجددًا بالإنجاز.

ساعات الصيام الأقصر والأطول في رمضان 2022

أطول ساعات الصيام في الدول العربية

سوبيا وتمر هندي.. الآثار السلبية للمشروبات الرمضانية

المصادر :

webmd /