تقنية

“غوغل” تحذف تطبيقات مواقيت الصلاة.. ما السبب؟

غوغل" تحذف تطبيقات

قررت “غوغل” حظر عشرات التطبيقات من متجرها “غوغل بلاي”، بعد التأكد من وجود ثغرات في بعض التطبيقات تقوم بجمع بيانات المستخدمين بالخفاء.

شركة بنمية متورطة

ووفقًا لتقارير نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال”، اكتشفت “غوغل” برمجيات زرعت في التطبيقات الخاصة بمواقيت الصلاة للمسلمين، تم تحميلها على أكثر من 10 ملايين جهاز، حيث عثر على هذه البرمجيات أثناء إجراء تدقيق على نقاط الضعف في تطبيقات أندرويد من قبل باحثين متخصصين.

[two-column]

أوضحت الصحيفة أن الباحثين “سيرج إيغلمان”، من المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا، و”جويل ريردون”، من جامعة كالغاري، قد أكدا أن هذا “الكود” يتيح للشركة البنمية بجمع البيانات خلسة من المستخدمين.

[/two-column]

وأكدت “وول ستريت جورنال”، أن شركة “ميجرمنت سيستمز”، ومقرها بنما، والتي لها علاقة بهذه البرمجية، ترتبط بمقاول يعمل في مجال الاستخبارات الإلكترونية في فيرجينيا، يعمل لصالح وكالات الأمن القومي الأميركي.

وشددت الصحيفة على أن شركة “ميجرمنت سيستمز”، قد دفعت للمطورين في جميع أنحاء العالم، لاقناعهم بإضافة “كود خاص” في تطبيقاتهم.

البرمجية تجمع البيانات خلسة

ومن جانبه قال “سكوت ويستوفر”، المتحدث باسم “غوغل”، إن الشركة أزالت كافة التطبيقات التي تحتوي على “كود” برمجيات “ميجرمنت سيستمز” من متجر “غوغل بلاي” منذ 25 مارس.

وأوضحت الصحيفة أن الباحثين “سيرج إيغلمان”، من المعهد الدولي لعلوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا، و”جويل ريردون”، من جامعة كالغاري، قد أكدا أن هذا “الكود” يتيح للشركة البنمية بجمع البيانات خلسة من المستخدمين.

“غوغل” يرصد “مقبرة” للطائرات في إيران!

روسيا تنوي تغريم «غوغل» 240 مليون دولار لعدم حذفها “محتوى محظوراً”

تصريحات جديدة من واشنطن بشأن الحرس الثوري الإيراني