منوعات

سوبيا وتمر هندي.. الآثار السلبية للمشروبات الرمضانية

يزين كثير من الصائمين موائدهم في شهر رمضان المبارك بالعديد من المشروبات الشهيرة في هذا الشهر، كالسوبيا والفيمتو وغيرها من العصائر المحلاة؛ لإرواء ظمئهم ساعة الإفطار، رغم أن الكثير من هذه المشروبات لها تأثير سلبي على الصحة.

تعتبر عصائر الفاكهة المحلاة، بجميع أنواعها، من المشروبات التي لا ينصح بها الأطباء خلال شهر رمضان، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر كما أنها غنية بالسعرات الحرارية.

يرتكب الكثير من الصائمين خطأ الإفطار بعصائر الفاكهة المحلاة، وربما يشربون الكثير منها، مما يؤدي إلى زيادة مفاجئة في نسبة السكر في الدم، ومن ثم انخفاض سريع، وبالتالي يؤدي هذا “الانتعاش” المؤقت إلى أضرار صحية.

ومن هنا ينصح الأطباء عند تناول وجبة الإفطار على عصير الفاكهة، بأن يكون طازجا وغير محلى، وأن تضاف إليه كمية من الماء، وأن يشرب الشخص كمية قليلة منه لإرواء العطش، حتى لا يؤثر على عمل الأعضاء الداخلية للجسم.

كما ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن المشروبات الغازية قدر الإمكان في رمضان، لأنها تحتوي على سكر أكثر من العصائر الطازجة، كما أنها غير مفيدة لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن خلال شهر رمضان.

في حين يعتقد الكثيرون أن العصائر المسحوقة الجاهزة أخف وزنا وأفضل من العصائر المحلاة الثقيلة، يشير خبراء التغذية إلى أنها ضارة بنفس القدر مع العصائر المحلاة، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، الذي لا يحتاجه الجسم.

تؤكد العديد من الدراسات أن شرب العصائر المحلاة يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، وهذا يسبب أيضا السمنة، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ما أكثر المدن المفضلة للسفر في رمضان 2020؟

«روح رمضان».. أشهر عادات المسلمين ابتهاجاً بـ«سيد الشهور»

الصيام في الحرب.. كيف يقضي المسلمون رمضان في أوكرانيا؟