السعودية

ببراءة اختراع.. خدمة جديدة للحجاج والمعتمرين يوفرها المسجد الحرام (صور)

كان الحجاج والمعتمرون غير القادرين على الحركة يلجئون إلى الكراسي الخشبية.. يجلسون عليها ويحملها آخرون فوق رؤوسهم.. لكن الأمر تطور بمرور الأعوام.

استُخدمت بعد ذلك عربات يدوية مصنوعة من الخشب والحديد مغطاة بالإسفنج، بعد مُضي فترة من الزمن، ودخلت عليها التقنية الحديثة.

براءة اختراع

وأعلنت الرئاسة العامة لشئون الحرمين إدخال خدمة العربات الكهربائية الحديثة ذات المواصفات والمقاييس العالمية، جاءت بتصميم خفيف الوزن مع محرك كهربائي، وحاصلة على براءة اختراع الهندسة الذكية كما أنها سهلة النقل والطي والدفع.

خدمة جديدة للحجاج

تطبيق للحجز

وفرت رئاسة الحرمين تطبيق “تنقل” الذي يعد وسيلة سهلة لضيوف بيت الله الحرام للقيام بحجز العربات الكهربائية والعادية للطواف والسعي داخل المسجد الحرام.

وأضافت الرئاسة في بيان لها “يتيح التطبيق آلية الحجز المسبق لتقليل التزاحم على نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات للمستخدمين، مع إمكانية الدفع الائتمانية وكذلك الدفع عند الاستلام، في خدمة متاحة على مدار الساعة لقاصدي الحرمين الشريفين ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة”.

خدمة جديدة للحجاج

وحددت الرئاسة 4 مواقع ونقاط توزيع وانطلاق العربات وهي: جسر الشبيكة، ومدخل سلم الأرقم، ومدخل باب أجياد، ومدخل المروة فوق سطح دورات القشاشية، حيث يتم تعقيم جميع العربات بشكل فوري وذلك قبل الاستخدام وبعده.

خدمة برقابة عالية

وأوضحت إدارة خدمات التنقل في المسجد الحرام أنه هناك 180 موظفًا، يقومون بعمل جولات ميدانية مكثفة لمراقبة سير العمل، مقسمين إلى عدة فرق، يتابعون مسارات سير العربات وتنظيم عملها، وكذلك مراقبة تحركات العربات، والتأكد من وجودها بالمكان المخصص لها، وتشرف أيضًا على دافعي تلك العربات ومنحهم تصاريح العمل، لمن تنطبق عليه شروط إصدار التصاريح له، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

توفرت الإدارة أكثر من 8 آلاف عربة منها 5 آلاف عربة و3 آلاف عربة كهربائية لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والمرضى، ليسهل لهم التحرك والعبادة بكل راحة وطمأنينة.

رئاسة الحرمين توفر 8 تطبيقات لخدمة ضيوف الرحمن في شهر رمضان

تعمل بالتطبيقات الذكية.. مكنسة لتطهير سطح الكعبة

نقلة نوعية.. تعيين فاطمة التويجري مساعدًا لرئيس شؤون الحرمين الشريفين