عالم منوعات

أمريكا وروسيا.. خصمان على الأرض صديقان في الفضاء

قال “بيل نيلسون“، مدير وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“، إن الولايات المتحدة وروسيا تواصلان العمل المشترك في محطة الفضاء الدولية دون التأثر بالغزو الروسي لأوكرانيا، مؤكدًا أن العلاقة التي تجمع رواد الفضاء لم تتأثر، سواء على متن محطة الفضاء الدولية، أو في المكان المخصص لمراقبة المهمة في كل من “هيوستن” و”تكساس” و”موسكو”.

[two-column]

رائد الفضاء الأمريكي “مارك فاندي هاي“، سيعود إلى الأرض في الموعد المحدد له في 30 مارس دون أي مشاكل، كما سيعود مع “فاندي هاي” رائدا الفضاء “أنطون شكابليروف”، و”بيوتر دوبروف”، في كبسولة فضائية روسية من طراز “سويوز”.

[/two-column]

المهمة ستنتهي في موعدها

وأضاف “نيلسون” في تصريحات صحفية، أن رائد الفضاء الأمريكي “مارك فاندي هاي”، سيعود إلى الأرض في الموعد المحدد له في 30 مارس دون أي مشاكل، كما سيعود مع “فاندي هاي” رائدا الفضاء “أنطون شكابليروف”، و”بيوتر دوبروف”، في كبسولة فضائية روسية من طراز “سويوز”.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لم يتطرق “نيلسون” صراحةً للحديث عن الحرب وتأثيرها على المهام الفضائية، وهي المرة الأولى التي يعلق فيها على الأحداث.

وكانت الوكالة الأمريكية “ناسا”، ووكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، قد أكدتا في وقت سابق استعدادهما لمواصلة العمل معاً على متن محطة الفضاء الدولية رغم التوترات السياسية بين “موسكو” و”واشنطن”، على خلفية الأزمة الأوكرانية.

المحاور الرئيسية لفهم الأزمة الروسية الأوكرانية

العداء يتزايد.. أبرز النقاط الخلافية بين أمريكا وروسيا

الاتحاد الأوروبي يتبنى استراتيجية جديدة لغزو الفضاء