عالم

أهم أخبار اليوم.. روسيا تحذر الناتو، والصين تعثر على صناديق الطائرة المنكوبة

بوتين يحصل على دعم للبقاء في مجموعة العشرين، وشعبية بايدن تنخفض إلى مستوى جديد، والصين تعثر على الصناديق السوداء الخاصة بالطائرة المنكوبة.. جاك العلم يرصد لكم أبرز أحداث العالم اليوم الأربعاء 23 مارس 2022.

 

روسيا وأوكرانيا

يطير الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أوروبا اليوم لحضور قمة الناتو الطارئة حول أوكرانيا، حيث توقفت القوات الروسية الغازية، وتعرضت المدن للقصف، واشتعلت النيران في ميناء ماريوبول المحاصر.

بعد أربعة أسابيع من الحرب التي تسببت في نزوح ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليون نسمة، فشلت روسيا في الاستيلاء على مدينة أوكرانية رئيسية واحدة، بينما طردتها العقوبات الغربية من الاقتصاد العالمي.

قال مسؤول دفاعي أمريكي كبير إن القوة القتالية الروسية في أوكرانيا تراجعت إلى ما دون 90% من مستوياتها قبل الغزو للمرة الأولى منذ بدء هجومها، ما يشير إلى خسائر فادحة في الأسلحة وتزايد الخسائر في الأرواح.

وأدانت روسيا ما وصفته بالاقتراح البولندي “المتهور” بإرسال قوات حفظ سلام دولية إلى أوكرانيا، وحذرت من أن ذلك قد يؤدي إلى صدام مباشر بين القوات الروسية وقوات الناتو.

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حضور قمة مجموعة العشرين المقبلة في إندونيسيا في وقت لاحق من هذا العام، وتلقى دعمًا قيمًا من بكين في رفض لمقترحات بعض الأعضاء بأن روسيا يمكن أن تُمنع من المجموعة.

 

أخبار العالم

انخفض معدل التأييد العام لبايدن إلى مستوى جديد عند 40% هذا الأسبوع، في إشارة تحذير واضحة لحزبه الديمقراطي بينما يسعى للاحتفاظ بالسيطرة على الكونجرس في انتخابات 8 نوفمبر، وفقًا لاستطلاع رأي أجرته رويترز.

سرعان ما أصبحت مجموعة Save America التي يقودها الرئيس السابق دونالد ترامب واحدة من أكبر منظمات جمع التبرعات للحزب الجمهوري قبل انتخابات الكونجرس، لكنها حتى الآن كانت بخيلة في إنفاقها على جهود الجمهوريين للفوز في نوفمبر تشرين الثاني مقارنة بنفقات مجموعات أخرى، بحسب تحليل لرويترز.

عثر باحثون صينيون على صندوقين أسودين لطائرة تشاينا إيسترن إيرلاينز، التي تحطمت هذا الأسبوع في جبال مغطاة بالغابات وعلى متنها 132 شخصًا. تعرض الجهاز لأضرار بالغة، ولم يتضح ما إذا كان مسجل بيانات الرحلة أم مسجل صوت قمرة القيادة.

تراجعت حركة طالبان عن إعلانها افتتاح المدارس الثانوية للفتيات، قائلة إنها ستبقى مغلقة حتى توضع خطة وفقًا للشريعة الإسلامية لإعادة فتحها.

 

اقتصاد

قفزت الأسهم العالمية إلى أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع حيث تجاهل المستثمرون عمليات البيع الموسعة في أسواق السندات العالمية، التي يغذيها مزيج من التضخم المتصاعد والتعليقات المتشددة من صانعي السياسة الأمريكيين.

ارتفع التضخم البريطاني بشكل أسرع من المتوقع الشهر الماضي ليصل إلى أعلى مستوى له في 30 عامًا، ما أدى إلى تفاقم الضغوط على الأوضاع المالية للأسر. ويواجه وزير المالية ريشي سوناك ضغوطًا لتقديم المزيد من الدعم الطارئ للاقتصاد.

 

أهم أخبار اليوم.. أوروبا الشرقية تكافح بسبب اللاجئين والصين تبحث عن ضحايا الطائرة المنكوبة

العثور على الصندوق الأسود للطائرة الصينية المنكوبة

بالفيديو.. تحطم طائرة Boeing 737 تقل 133 راكبًا في الصين