أحداث جارية عالم

روسيا تتهم الولايات المتحدة بعرقلة المفاوضات مع أوكرانيا

دخلت المفاوضات الجارية بين الجانبين الروسي والأوكراني، حول وقف الحرب جولتها الرابعة دون التوصل إلى حل نهائي يرضي الطرفين.

وعلى هامش المفاوضات، قال وزير خارجية روسيا، “سيرغي لافروف”، إن الولايات المتحدة الأمريكية تؤثر على أوكرانيا مما يعرقل مسار المفاوضات بين الجانبين.

مطالب ضئيلة

وأضاف “لافروف”، اليوم السبت خلال كلمته أمام المشاركين في المسار الدولي من مسابقة “زعماء روسيا”، إن مشاركة الوفد الأوكراني كانت شكلية في البداية، لكن الأمور تغيرت بعد ذلك، وأصبح الجانب الأوكراني أكث فعالية، خاصة أن مطالب “موسكو” ضئيلة بحسب تعبيره.

ولفت الوزير الروسي إلى أن “الناتو” عليه أن يكون واقعيًا في التعامل مع الأمور، مؤكدًا أن الحلف سيفهم ذلك عاجلًا أم أجلًا، وتطرق لتبرير موقف “موسكو” بغزو أوكرانيا قائلًا: “لم يكن لدينا خيار آخر كان علينا تعطيل المشروع الغربي المناهض لنا”.

[two-column]

مطالب روسيا الرئيسية في المفاوضات تتمثل في ضمان عدم انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلنطي “ناتو”، بجانب موافقة أوكرانيا على أن تكون محايدة ومنزوعة السلاح، بجانب اعترافها بسيادة روسيا على شبه جزيرة “القرم”.

[/two-column]

وشدد على رغبة بلاده في التوصل لحل سياسي للأزمة مع أوكرانيا، بالرغم من كل العوائق التي تواجهها “موسكو”، مجددًا اتهامه لـ “واشنطن”، بالضغط على “كييف” لعدم الموافقة على الحد الأدنى من المطالب الروسية المطروحة في المفاوضات.

يذكر أن مطالب روسيا الرئيسية في المفاوضات تتمثل في ضمان عدم انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلنطي “ناتو”، بجانب موافقة أوكرانيا على أن تكون محايدة ومنزوعة السلاح، بجانب اعترافها بسيادة روسيا على شبه جزيرة “القرم”.

هل تختلف تجربة الطيران بين الطائرة الصغيرة والكبيرة؟.. 5 أسئلة تجيب

السعودية تفوز برئاسة مجموعة سلامة الطيران المدني بالشرق الأوسط

ماذا يُقصد بحظر الطيران ولماذا لا يفرضه الغرب في أجواء أوكرانيا؟