السعودية صحة

تقنية مبتعث سعودي تعيد البصر لفرنسي.. كيف؟

جراحة شبكية العين

حقق الطبيب السعودي عمرو عبد العال أبو خشبة، المختص في جراحة شبكية العين، طفرة طبية تسهم في علاج مرضى جروح العيون، بتمكنه من تطبيق طريقة جديدة لزراعة عدسة مستحدثة في عين مريض فرنسي؛ ما أعاد إليه البصر من جديد بعدما فقده جراء حادث.

وتقوم التقنية الجديدة التي طبقها “أبو خشبة”، المبتعث لفرنسا ضمن البرنامج السعودي الفرنسي الطبي، على آلية وضع عدسات متطورة داخل عين المريض، إذ تمكن الطبيب السعودي من تثبيت العين البشرية من الخارج بمثبت ثقوب يسمح للدخول إليها وتنظيفها من الداخل، ومن ثم وضع العدسة المتطورة بطريقة معينة تتخطى مشكلة عدم وجود غشاء لهذه المنطقة من العين، وفقاً لموقع “العربية نت”.

وتحدث أبو خشبة عن عملية إعادة البصر للمريض الفرنسي في مستشفى “لا كروا روس” الجامعي في مدينة ليون الفرنسية، موضحاً أن المريض كان يعاني من شبه فقد تام للبصر، جراء تعرضه لضربة في عينه اليمنى بعد مشاجرة أدت لسقوط العدسة الطبيعية داخل العين، مشيراً إلى أن هذه الإصابة شائعة الحدوث في الممارسات الرياضية، أو الخلافات والمشاجرات.

وأوضح أن المريض، أصبح في حاجة إلى تنظيف العدسة التي دخلت إلى العين، ومن ثم زراعة العدسة الجديدة بطريقة مبتكرة تمنحه البصر من جديد، في عملية لم يسبق إجراؤها إلا لعدد محدود من الأشخاص حول العالم، مؤكداً أن هذه الطريقة تمتاز بسرعة الإنجاز وتقليل طول الشق والاستغناء عن تثبيت العدسة بالخياطة داخل العين.

وحول خططه المستقبلية، أعرب أبو خشبة عن نيته في العودة إلى وطنه المملكة العربية السعودية، بعدما لاقت طريقته المبتكرة في زراعة العدسات الجديدة إشادة كبيرة من زملائه الفرنسيين في المستشفى، لافتاً إلى أنهم بدأوا العمل على تطبيقها على أكثر من حالة للتأكد بشكل كامل من مدى فاعليتها.

وأثنى الطبيب السعودي على جهود السعودية في ابتعاث أبنائها للدراسة في الخارج، في جميع الجامعات والمواقع المتطورة والمتقدمة في دول متطورة في القطاع الطبي مثل أوروبا وفرنسا، مضيفاً أن ذلك يسهم في وضع خطط متميزة في القطاع الصحي محلياً، ويصقل الأطباء السعوديين بالخبرات العالمية.

تجارب للحصول على الأنف والأذن بطباعة ثلاثية الأبعاد.. كيف ذلك؟

الأسلحة البيولوجية.. قاتل لا يُرى بالعين المجردة

روبوت جراحي يبدأ تجارب عملية في مستشفيات الصين