عالم

خطوة جديدة من الأمم المتحدة لمكافحة “الإسلاموفوبيا”

ظاهرة "الإسلاموفوبيا"

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الثلاثاء الماضي، قرارًا باعتبار 15 مارس من كل عام يومًا عالميًا لمكافحة ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، أو ما يُعرف بـ “رهاب الإسلام”.

هذا القرار اقترحته باكستان، واعتُمد من الدول الـ 193 الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويدعو النص غير الملزم للقرار إلى دعم الجهود الدولية لتشجيع الحوار العالمي بشأن تعزيز ثقافة التسامح والسلام على جميع المستويات على أساس احترام حقوق الإنسان وتنوع الأديان والمعتقدات.

ترحيب واسع

من جانبها رحبت المملكة العربية السعودية بالقرار، إذ أكدت وزارة الخارجية إنها ستواصل العمل مع الدول الشقيقة في مختلف أنحاء العالم للقضاء على ما يسمى “الإسلاموفوبيا”، من خلال الحوار بين الأديان والحضارات، مشيدة بالقرار الأممي الذي حظي بإجماع الدول الأعضاء.

وشددت الخارجية السعودية، على أنها اتخذت العديد من الخطوات الرامية لمكافحة الفكر الضال والمتطرف، ولنشر ثقافة التسامح والحوار والاعتدال، وإرساء السلام والتآخي.

[two-column]

الإسلاموفوبيا مصطلح يعني الخوف والنفور من الإسلام ومعتنقيه، والتحامل عليهم، والتمييز ضدهم.

[/two-column]

ومن جانبها رحبت رابطة العالم الإسلامي، بهذا القرار، إذ قال الأمين العام للرابطة رئيس هيئة علماء المسلمين، الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، إنه سعيد بجهود الدبلوماسية الإسلامية مع الشركاء من الدول والمنظمات الأممية والدينية، والتي أثمرت عن اعتماد هذا القرار المحوري بالإجماع من الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة.

وأكد العيسى أن هذا القرار سيؤسس لمرحلة مهمة في مواجهة خطاب الكراهية والعنصرية والتعصب والتطرف، ويسهم في دعم مبادرات الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، بما يعود بمزيد من الأمن والاستقرار والازدهار على المجتمعات الإنسانية كافة.

ما هو الإسلاموفوبيا؟

الإسلاموفوبيا مصطلح يعني الخوف والنفور من الإسلام ومعتنقيه، والتحامل عليهم، والتمييز ضدهم. وقد ظهر المصطلح عام 1997 في بريطانيا، حيث أطلقته جماعة يسارية اسمها “رنيميد ترست”، بهدف تأجيج مشاعر الكراهية تجاه المسلمين، وربط الإسلام بالإرهاب والتشدد.

وإذا حللنا المصطلح لغويًا سنجد أنه مركب من كلمتين، الأولى “إسلام”، والثانية “فوبيا” وهي كلمة يونانية الأصل وتعني الخوف، وأصلها “فوبوس”، وعليه يكون المعنى العام للمصطلح هو “الرهاب من الإسلام”.

لماذا علقت الأمم المتحدة حق التصويت لـ 11 من الدول الأعضاء؟

الأمم المتحدة: كوريا الشمالية تمول برامجها النووية بسرقة العالم

أبرز ما قاله ياسر عرفات في خطابه التاريخي أمام الأمم المتحدة